رد اعتبار الفلسفة وسؤال التحوّل الحضاري مجدداً (1)

في مواد سابقة جرت الإشارة إلى الإطار الفلسفي الذي يحكم معادلة الأزمة-الانتقال الحضاري التي تعيشها البشرية حالياً، ولكن الموضوع لا زال يحتاج لمزيد من المعالجة، أولاً، لأنه مغرٍ من ناحية مستوى التجريد والوضوح الذي قد يمدنا به، ومن هنا ضرورته…

إلى ميلاد... «ضلال! أنا لا يموت أبي»

في كتاب أنطونيو غرامشي «شجرة القنفذ والرسائل الجديدة»، مجموعة من رسائل قصيرة مرسلة إلى زوجته وطفليه الصغيرين دليو وجوليانو الأثيرين إلى قلبه كما كان يحب أن يخاطبهما. لم يكن في هذه الرسائل أسرار فكرية وفلسفية كبرى بل مجرد كلمات بسيطة…

كانوا وكنا

كاريكاتير بريشة فنان أمريكيالرأسمالية المأزومة نضال الشعب العدد ٥٥٢ الخميس ١١ آب ١٩٩٤

جمهور نفسي أم واعٍ: بين لوبون والحاضر (2)

قابل الصورة التي قدمها لوبون في كتاب سيكولوجيا الجماهير معترضون، وهم الذين اعتبروا أن الطرح خارج التاريخ، والذين شدّدوا على أهمية فهم الجماهير من خلال الواقع الاجتماعي. ومع هذا، لا يزال الكتاب والطرح يتمتعان بشهرة كبيرة، إما لمن يستخدم الكتاب…

من الذي سينتصر؟

«اليوم الأمور تتغير، اليوم يُخلق بشرٌ جديدون، اليوم تُقلب الصّفوف ليصبح الآخِرون هم الأولون والأولون هم الآخِرون، والقيادات التّقليديّة المحليّة التي طالما ساومت ولم تكن بقدر المسؤولية، في طريقها إلى فقدان مواقعها لصالح شريحة أوسع بكثير، تنظم نفسها أفقياً ومن…

أعيادنا وأعيادهم!

تتمثل فرحة العيد عند الأمهات بفرحة أطفالها ورؤيتهم سعداء. وإسعاد طفل ليس بصعب ولا عسير، فهو يسعد بأشياء بسيطة، قد تكون قطعة لباس جديدة أو لعبة أو قطعة حلوى.

كانوا وكنا

كاريكاتير الليرة السورية من صحيفة نضال الشعب، العدد 539 الخميس 10 شباط 1994حيث تتحدث الليرة قائلة: ملعون أبو الدولار وأبو الخصخصة

الدراما السوريّة بين مرآة الانحطاط ومطرقة التغيير

يتذكر جيلٌ كاملٌ من مشاهدي الدراما السورية، وخاصة الذين كانوا أطفالاً عام 1996، مَشهداً ربما يمكن اعتباره أحد المنعطفات في تاريخ العنف بالدراما السورية، وينطبق عليه ما يطلق عليه في علم النفس عملية «نزع التحسس» أو «تخدير المشاعر». كان ذلك…