كولومويسكي: أسقطنا الطائرة الماليزية بالصدفة

كولومويسكي: أسقطنا الطائرة الماليزية بالصدفة

كشف أهم مموّل للحرب في جنوب شرق أوكرانيا أن طائرة الركاب الماليزية التي تحطمت في سماء أوكرانيا، في الصيف الماضي، أسقطها عناصر في القوات الأوكرانية.

ذكرت تقارير صحفية أن إيغور كولومويسكي، حاكم أهم إقليم أوكراني، محافظة دنيبروبتروفسك، كشف خلال مكالمة هاتفية مع هاكرز روسي اسمه "أليكسي" الذي ادعى أنه "بافل غوباريف، محافظ دونيتسك الشعبي"، أنه يعرف مَن تسببوا في تحطم طائرة "بوينغ 777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية، في يوليو/تموز الماضي، إذ قال "لا أحد أراد إسقاط البوينغ. وتم ذلك بالصدفة. فقد وجهنا ضربة لطائرة، لكنها أصابت أخرى".

وتحطمت طائرة "بوينغ 777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية في 17 يوليو 2014، في سماء أوكرانيا أثناء قيامها برحلة من هولندا إلى ماليزيا. وقتل 298 شخصا كانوا على متنها. وسقط حطامها قرب بلدة سنيجنويه في منطقة شهدت مواجهات ضارية بين الجيش الأوكراني وقوات جمهورية دونيتسك الشعبية.

وكانت صحيفة "نيو سترايتس تايمز" الماليزية أفادت أن خبراء، لم تذكر أسماءهم، رجحوا أن يكون صاروخ وقذيفة أطلقتهما طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز "سوخوي 25" دمَّرا طائرة "بوينغ" التابعة للخطوط الجوية الماليزية.

وطبقا للخبراء، فإن الطائرة المقاتلة أطلقت صاروخ جو/ جو على طائرة الركاب، ثم "أجهزت عليها" بقذيفة من عيار 30 ملم.

وقالت الصحيفة إن طبيعة الدمار الذي أصاب الطائرة المنكوبة تدل على أن الدمار ناتج عن انفجار رأس مدمر للصاروخ يبلغ وزنه 3 كيلوغرامات، وليس انفجار صاروخ أطلقته منظومة الدفاع الجوي "بوك"، كما قيل في رواية أخرى عن أسباب تحطم الطائرة الماليزية.

يجدر بالذكر أن كولومويسكي يعتبر أهم مموّل للحرب التي شنتها القيادة الجديدة في أوكرانيا على مناهضيها في جنوب شرق البلاد.