بوغدانوف: ليست من مهمة الأطراف الخارجية حل القضايا السورية الداخلية

بوغدانوف: ليست من مهمة الأطراف الخارجية حل القضايا السورية الداخلية

  اعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط وبلدان افريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف  ان موسكو تعتبر مطالب الولايات المتحدة تجاه الرئيس السوري بشار الأسد بالتخلي عن منصبه ضارة  وغير محقة.
 
    وقال بوغدانوف في تصريحات صحفية اليوم ان الولايات المتحدة تواصل التكلم بعناد عن ان نظام دمشق غير شرعي وانه يجب على الرئيس الأسد الذهاب ولكننا نعتبر مثل هذه التصريحات لا تملك اي أساس قانوني  ولا تخدم القضية . 
       واضاف بوغدانوف انه اذا جرى التكلم بصورة مسبقة عن وجوب ان يتغيب عن الحوار احد المشاركين الأساسيين والأكثر قدرة فسيصبح من المستحيل بكل بساطة إطلاق عملية سياسية بناءة وفعالة موضحا انه ليس من مهمة الأطراف الخارجية حل القضايا السورية الداخلية ومن سيكون في السلطة وكيف سيجري تنظيم هذه السلطة وكيف سيكون الدستور وما هي الإجراءات الديمقراطية التي سيتم اعتمادها بما في ذلك من اجل قيام الشعب السوري بانتخاب برلمان جديد وحكومة ورئيس للبلاد مؤكدا ان كل ذلك يجب ان يصبح موضوعا لحوار وطني سوري سوري .
      واوضح بوغدانوف ان روسيا تؤيد تصريح المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة الى سورية ستيفان دي ميستورا بوجوب بدء عملية المحادثات دون اي شروط مسبقة .
     وقال : من الهام حاليا ان تستأنف القوى المعارضة البناءة في سورية الحوار  السياسي مع دمشق الرسمية في وجه التحدي الخطير من قبل الارهاب الدولي مشددا على انه لا ينبغي للساسة المعارضين ونشاطهم ان يصبح غطاء للإرهاب عن وعي او بدون وعي . 
      ولفت  بوغدانوف الى ان الجانب الروسي أرسل مرارا الى شركائه إشارات حول استعداده لمواصلة العمل ضمن أطر صيغة  // روسيا - الولايات المتحدة - الامم المتحدة // من اجل الاعداد لإحياء العملية الهادفة الى التسوية السياسية في سورية .  واكد بوغدانوف ان روسيا لم تأخذ فترة توقف في التعاون العسكري التقني مع سورية بل على العكس تواصل هذا التعاون بما يتطابق بالكامل مع الالتزامات الدولية . 
     واوضح ان التعاون العسكري التقني مع سورية يتواصل في ظل تقيد روسيا الصارم بجميع التزاماتها الدولية مضيفا اننا نؤكد لشركائنا على الدوام بأننا نبني علاقاتنا مع سورية على المستوى بين الدول وان التعاون الاقتصادي والعسكري التقني يجري بموجب الأساس التعاقدي القانوني المعترف به واستنادا الى اتفاقيات حكومية تتوافق مع الاتفاقات بين الجهات المعنية في البلدين وسنواصل هذا الخط المبدئي والمفهوم .
    وقال بوغدانوف اننا لا نشارك في تغيير الأنظمة مؤكدا ان سورية دولة ذات سيادة وعضو معترف به في الامم المتحدة ولذلك نحن نتعاون معها كدولة مستقلة ذات سيادة عبر هيئات  السلطة الشرعية الموجودة في هذا البلد . 
       وذكرت وكالة انترفاكس ان بوغدانوف كان يعلق بذلك على تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم  قبيل زيارته الى روسيا  بانه يمكن لموسكو لن تزود دمشق قريبا بمنظومات صاروحية من طراز س 300 .