تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وفيتنام

تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وفيتنام

أثمرت المفاوضات بين روسيا وفيتنام، الثلاثاء 25/11/2014، عن توقيع عدد من الاتفاقيات التي تمس التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة والنفط والاتصالات وغيرها.

ووقعا الزعيمان الروسي فلاديمير بوتين وأمين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي نجوين فو ترونج، اليوم عقب انتهاء المفاوضات بينهما، على بيان مشترك حول التعزيز التدريجي للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما تم توقيع عدد من الوثائق المتعلقة بمجال الطاقة.

وبحضور الزعيمين وقعت شركتا النفط الروسية "غازبروم نفط" والفيتنامية "بترو فيتنام"، اتفاقاً إطارياً حول استثمار حقول نفط "ناغومانوفسكويه" و"سيفيرو-بوروفسكويه"، واتفاقاً آخر لتصدير النفط الروسي إلى فيتنام، بالإضافة إلى اتفاق بشأن تأسيس شركة مشتركة لاستثمار حقل نفط "دولغينسكويه".

وأكد الرئيس الروسي أن روسيا وفيتنام تعتزمان زيادة حجم التبادل التجاري بينهما خلال السنوات القادمة إلى 10 مليارات دولار.

وفيما يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الجمركي (روسيا بيلاروس وكازاخستان) وفيتنام، قال بوتين "إن المحادثات وصلت إلى مراحل نهائية".

ونوه بوتين إلى أن روسيا تدرس مع فيتنام إمكانية الاستخدام المشترك لنظام الملاحة الفضائي الروسي "غلوناس".

كما عزز البلدان علاقتهما بتوقيع عدد آخر من الاتفاقيات المتعلقة بالتعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والملاحة والتعليم، وكذلك العلوم والتكنولوجيا.

بالإضافة إلى توقيع مذكرة تعاون في مجال التربية البدنية والرياضية بين وزارتي الرياضة في البلدين، كما وقعت هيئتا جمارك البلدين خطة عمل مشتركة لمكافحة المخالفات الجمركية للأعوام 2014 – 2016.

 

المصدر: تاس