احتجاجات على الاتفاق التجاري المتوقع بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن

احتجاجات على الاتفاق التجاري المتوقع بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن

نظم مئات من المزارعين والنقابيين في العاصمة البلجيكية، بروكسل، الجمعة 19/12/2014، احتجاجات ضد المفاوضات الجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الهادفة إلى إقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين.

وأضرم المزارعون النيران وفجروا مفرقعات بالقرب من المقر الرئيسي للاتحاد الأوروبي حيث انتهت قبيل ساعات قليلة من بدء الاحتجاج قمة شارك فيها قادة الاتحاد الأوروبي.

وأدت الاحتجاجات إلى اختناق الحركة المرورية في بروكسل خلال ساعات الذروة من الصباح. وأحرق المحتجون دمى لقادة الاتحاد الأوروبي في حضور أفراد شرطة كانوا يراقبون ما يجري.

ويخشى ائتلاف يضم نقابيين وناشطين للدفاع عن البيئة ومزارعين أن الاتفاق التجاري بين ضفتي المحيط الأطلسي سيقوض معايير الحماية البيئية ويقلل أكثر فأكثر من المساعدات المخصصة للقطاع الزراعي الذي يعاني أصلاً من اقتطاعات بسبب الأزمة الاقتصادية المستمرة.

وتعثرت المحادثات بين الطرفين لمدة سنة لأن الجانبين حاولا التوصل إلى اتفاقات بشأن جميع القضايا المطروحة من القطاعات المالية إلى الأمن الغذائي.

ويسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى إبرام اتفاق تجاري بين ضفتي الأطلسي بحلول نهاية عام 2015 فيما سيكون أكبر اتفاق تجاري بين الطرفين.