أكثر من 20 قتيلا في معارك بين «فجر ليبيا» والجيش شرقي طرابلس

أكثر من 20 قتيلا في معارك بين «فجر ليبيا» والجيش شرقي طرابلس

قتل ما لايقل عن 21 شخصا معظمهم من القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا وجرح نحو 24 آخرين في معارك بمدينة تاجوراء شرق العاصمة طرابلس الخاضعة لسيطرة قوات «فجر ليبيا».

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري في القوات الموالية للحكومة قوله " قتل 14 جنديا من قوات الجيش في معارك جرت بمنطقة تاجوراء(30 كلم شرق مركز طرابلس) الجمعة 17 أبريل/نيسان، في المقابل قتل 4 أفراد من قوات "فجر ليبيا"، إضافة إلى مقتل 3 نساء إثر القصف العشوائي في المنطقة، مشيرا إلى أن 24 شخصا على الأقل أصيبوا في المعارك بجروح متفاوتة الخطورة.

وأوضح المصدر العسكري أن المعارك اندلعت بعد هجوم شنته كتيبة على مقر جهاز مكافحة الجريمة التابع لـ "فجر ليبيا" في تاجوراء مدعومة بالجيش وسلاح الجو ومدنيين.

وأكد مصدرعسكري ثان في القوات الموالية للحكومة أن تاجوراء، التي تضم حاليا المطار الوحيد لطرابلس، والمعروف باسم قاعدة معيتيقة تشهد معارك متواصلة منذ صباح الجمعة بمساندة مقاتلات سلاح الجو الذي انطلق من قاعدة الوطية غرب طرابلس.

وأوضح المصدرأن قوات ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟليبي ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﺪﺓ له تتقدم بشكل كبير ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻣﻦ المنطقتين الغربية والجنوبية.

من ناحيته، أفاد رئيس المركز الإعلامي لغرفة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الأركان العامة الموالية لتحالف "فجر ليبيا" محمد الشامي لوكالة "فرانس برس" أن 22 شخصا من قوات حفتر، قائد القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا قتلوا في المعارك، فيما سقط 4 قتلى و5 جرحى في صفوف قوات فجر ليبيا.

وأكد شامي أن قوات "فجر ليبيا" تسيطر بشكل كامل على تاجوراء ما عدا معسكر تجري محاصرته بعدما لجأت إليه قوات الحكومة الليبية.

وتحاول قوات الحكومة الليبية المعترف بها بعمليتها هذه فتح جبهة جديدة للاقتراب من طرابلس الخاضعة لسيطرة قوات "فجر ليبيا" منذ صيف 2014، بعدما تمكنت من فتح جبهة أولى جنوب العاصمة في مارس/آذار الماضي.

وتشهد ليبيا منذ الصيف الماضي نزاعا على السلطة تسبب بانقسام البلاد بين حكومتين، حكومة يعترف بها المجتمع الدولي وتعمل من الشرق، وحكومة مناوئة لها تدير العاصمة بمساندة قوات "فجر ليبيا".