انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي رسميا في الأردن

انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي رسميا في الأردن

انطلقت اليوم الجمعة 22 أيار في الأردن بشكل رسمي فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي تحت شعار «إيجاد إطار إقليمي جديد للازدهار والسلام والتعاون بين القطاعين العام والخاص».

وكان المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد بدأ أعماله التحضيرية أمس الخميس في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على الضفة الشرقية للبحر الميت، وتستمر أعماله ثلاثة أيام حتى يوم السبت 23 مايو/أيار 2015، بمشاركة 900 شخصية من 50 دولة.

وافتتح العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني صباح الجمعة الجلسة الرئيسة للمنتدى الاقتصادي العالمي بشكل رسمي، ومن بين المشاركين على المستوى الإقليمي والعالمي في منتدى "دافوس" الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وإياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق، ورئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني، ورئيسة جمهورية كوسوفو عاطفة يحي آغا، بالإضافة إلى الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز.

وألقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كلمة في جلسة افتتاح أعمال المنتدى، أكد فيها أن الحكومة المصرية بدأت بتنفيذ برنامج شاملة للتنمية حتى عام 2030، مشيرا إلى أنها أطلقت أيضا العديد من المشروعات التنموية، منها مشروع قناة السويس الجديدة، الذي سيحقق طفرة اقتصادية كبيرة، معلنا عن استضافة مصر مؤتمر "دافوس 2016" الاقتصادي المقبل، في مدينة شرم الشيخ.

ويتناول المنتدى الذي ينعقد للمرة التاسعة في الأردن، عددا من القضايا الإقليمية والعالمية، لاسيما التحديات التي فرضتها الصراعات في المنطقة وتداعياتها، كما سيتم على هامش فعاليات المنتدى توقيع عدد من الصفقات والشراكات الاستراتيجية والاتفاقيات التجارية بمليارات الدولار.

وستكون خطط مجابهة "التطرف والعنيف" والوضع المزري للاجئين والنازحين داخليا في العديد من بلدان المنطقة، حاضرة على جدول أعمال "دافوس"، حيث ستبحث العديد من ورشات العمل الجماعية والجلسات آليات معالجة أزمة اللاجئين من خلال تحويل آليات المانحين نحو التركيز على الاحتياجات الملحّة للاجئين، وتعزيز قدرات الدول المستضيفة لهم.

وبحسب منظمي المنتدى، فإن اجتماعهم "سيوفر فرصة لتجمع صناع القرار في مختلف القطاعات ومناقشة القضايا التي ستحدد مستقبل المنطقة".

ومن أبرز محاور المنتدى موضوعات الصناعات والتنافسية، والتشغيل والريادة، والحوكمة وبناء المؤسسات، والتعاون الاقتصادي في المنطقة ، كما يتناول عددا من القضايا التي تخص المنطقة لاسيما قضايا التعليم وتشغيل الشباب العربي، إلى جانب عدد من المبادرات التي سيطلقها قياديون أبرزها مبادرة التوظيف في الوطن العربي، والبنية التحتية الاستراتيجية العالمية.

والمنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية تأسست في عام 1971 من قبل البروفسور كلاوس شواب، وتستهدف إحداث التطوير والتحسين في العالم، من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص، ويعقد المنتدى اجتماعه السنوي في منتجع "دافوس" السويسري، في شهر يناير/كانون ثاني من كل عام، فيما يعقد اجتماعات إقليمية بشكل دوري، أبرزها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي اتخذ من منتجعات البحر الميت مقرا إقليميا له.