بوروشينكو: إجراء انتخابات عادلة في دونباس هو الضامن للسلم

بوروشينكو: إجراء انتخابات عادلة في دونباس هو الضامن للسلم

اعتبر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن إجراء انتخابات عادلة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك هوالضامن لاستئناف الحياة الآمنة في المنطقة.

وقال بوروشينكو خلال جولته في عدد من المدن الواقعة تحت سيطرة أوكرانيا في منطقة دونباس شرق البلاد الجمعة 29 مايو/أيار إنه "من الصعب جدا اليوم إجراء انتخابات محلية حقيقية وديمقراطية حين تمتلك دونباس ممثليها ليس في شكل قادة ميدانيين بل أولئك الذين ينتخبهم سكان المنطقة ديمقراطيا".

وحسب المكتب الصحفي الرئاسي فإن بوروشينكو أكد أهمية الحفاظ على وحدة البلاد، واعدا بعدم السماح للخصوم المسلحين بدخول "كراماتورسك" (إحدى المدن التي زارها خلال الجولة، والتي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها أثناء النزاع مع قوات دونيستك ولوغانسك الصيف الماضي). وقال: "نحن مستعدون وسعداء للحوار بأية لغة، سواء كانت روسية أو أوكرانية أو إنكليزية، لكننا لن نسمح لأحد بالتحدث بلغة القوة لا مع أوكرانيا، ولا مع دونباس، ولن نسمح للمعتدين بالدخول إلى هنا، مهما جهزوا من دبابات في الأراضي المحتلة".

ولفت إلى أن أوكرانيا قادرة على الدفاع عن دونباس، معتبرا أن الضرورة المحورية لسكان الأقاليم الشرقية تعتبر الأمن والسلام والعمل "وعندما توجد كل هذه العناصر ستحصل المظاهر الأولية الأساسية لاستقرار الوضع في دونباس، وهذا هو طريق السلمي المباشر".

وتطرق بوروشينكو إلى موضوع الانتخابات المحلية في شرق أوكرانيا كذلك في تصريحه للتلفزيون الأوكراني، مؤكدا ثقته بأن هذه الانتخابات ستجري.