ظريف: إيران تقف بجانب العراق في الحرب ضد الإرهاب

ظريف: إيران تقف بجانب العراق في الحرب ضد الإرهاب

 أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران تقف إلى جانب العراق في الحرب ضد الإرهاب وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في بغداد الاثنين 27 يوليو/ تموز.

وقال ظريف: "جئت للعراق لأؤكد أن إيران حكومة وشعبا تقف إلى جانب العراق، إذ يمكننا أن نعتمد على حوار جديد ويجب أن نتبنى حوارا جديدا قائما على المودة والأخوة والتعاون الإقليمي لمكافحة التطرف والإرهاب الذي يهدد الجميع".

وحول الاتفاق النووي الإيراني، قال ظريف إن الاتفاق "سيأتي بالسلام والأمن للمنطقة العربية ولا يجب أن يشكل تخوفا لدى أحد بهذه المنطقة، ورسالتي لدول المنطقة أن هذا الاتفاق قد عالج مشكلة مصطنعة في الواقع، ولا بد لنا أن نهتم بالمشكلات الأساسية المشتركة بالمنطقة والمتمثلة بالتطرف".

وكان ظريف وصل العراق مساء الأحد المحطة الثانية في جولة إقليمية تقوده أيضا إلى قطر، بهدف طمأنة جيران إيران من الاتفاق النووي التي توصلت إليه مع مجموعة (5+1) في فيينا.

وزار ظريف مدينة النجف في العراق أولا والتقى المرجع الديني الأعلى علي السيستاني ليقدم له تقريرا عاما بشأن سير المحادثات النووية والقضايا الإقليمية.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه بالسيستاني، إن "بلاده كانت دوما إلى جانب الشعب العراقي والحكومة العراقية وستبقى على هذا النهج في المستقبل لمكافحة التطرف والطائفية"، مبينا أن "السيستاني أكد على ضرورة عمل منسق لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم".