اليمن.. غارة جوية تقتل 36 شخصا.. والتحالف يقول إنه استهدف مصنعا للقنابل

اليمن.. غارة جوية تقتل 36 شخصا.. والتحالف يقول إنه استهدف مصنعا للقنابل

قتل 36 مدنيا على الأقل الأحد 30 آب في محافظة حجة اليمنية بغارة جوية للتحالف العربي، في حين نفى التحالف أن يكون قد استهدف موقعا مدنيا وإنما مركزا للجماعة «أنصار الله» لتصنيع عبوات ناسفة.

ووفقا لمصادر محلية من موقع الغارة في حجة، فقد تم انتشال 36 جثة تعود لعمال مدنيين يعملون في مصنع للتعبئة، في حين نفى المتحدث باسم التحالف العربي بقيادة السعودية أحمد عسيري أن تكون الغارة قد استهدفت موقعا مدنيا، وقال إنه موقع يستخدمه جماعة «أنصار الله» لتجهير عبوات ناسفة بدائية الصنع وتدريب مهاجرين أفارقة أجبروا على حمل السلاح، مضيفا أن التحالف حصل على معلومات دقيقة عن هذا الموقع وقصفه مشيرا إلى أنه ليس مصنع تعبئة.

ويشن التحالف العربي بقيادة السعودية حملة جوية مستمرة منذ أكثر من 5 أشهر تقريبا لدعم حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حربها ضد جماعة «أنصار الله» المدعومين بقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

في الوقت ذاته كشف عسيري أن القوات السعودية نفذت عمليات توغل محدودة متكررة عبر الحدود مع اليمن ردا على هجمات من قبل جماعة «أنصار الله» وحلفائهم، ارتفعت وتيرتها في الفترة الأخيرة على مواقع حدودية سعودية منذ أن استعادت القوات المدعومة من التحالف مدينة عدن الشهر الماضي وتقدمت شمالا.

وقلل المتحدث باسم قوات التحالف من أهمية هذه التحركات البرية مشيرا إلى أنه ليس في النية التوغل في أراضي اليمن عبر الحدود، وأن هذه العمليات تهدف فقط للبحث عن مخابئ لجماعة «أنصار الله» في الجبال والكهوف القريبة من الحدود مع السعودية وتطهيرها ثم عودة القوات إلى قواعدها.

ومنذ بدء التحالف غاراته الجوية على اليمن أدى القصف والقتال والهجمات الصاروخية التي نفذها جماعة «أنصار الله» على الحدود السعودية إلى مقتل أكثر من 12 من الجنود السعوديين وقوات حرس الحدود، فيما كبدت طائرات التحالف قوات جماعة «أنصار الله» المئات من القتلى والجرحى.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير هذا الشهر إن حملة التحالف أسفرت عن سقوط قتلى مدنيين بصورة يمكن أن ترقى لمستوى جرائم حرب، وقتل أكثر من 4300 شخص في الحرب المندلعة في اليمن منذ خمسة أشهر.

وفي أحدث التطورات الميدانية في اليمن قال سكان إن أربعة مدنيين قتلوا في العاصمة صنعاء في غارة جوية أخرى عندما سقطت قذيفة على منزلهم قرب قاعدة عسكرية جنوب المدينة، كما شنت طائرات التحالف العربي غارة جوية على مقر لواء العمالقة في الجبل الأسود بمنطقة حرف سفيان بمحافظة عمران المجاورة لمحافظة صعدة معقل جماعة «أنصار الله».

 

وشهدت مدينة مأرب صباح الاثنين قصفا مدفعيا عنيفا متبادلا واشتباكات محتدمة بين القوات الموالية للرئيس هادي وجماعة «أنصار الله» بجبهة الجفينة والفاو غرب المدينة وجنوب غربها.