85 نائباً فرنسياً يطالبون برفع العقوبات عن روسيا!

85 نائباً فرنسياً يطالبون برفع العقوبات عن روسيا!

تبدأ الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان الفرنسي) يوم الخميس 28 نيسان النظر في مشروع قرار يهدف إلى إلغاء العقوبات المفروضة ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

 وتقدم بمشروع القرار هذا للبرلمان الفرنسي 85 نائباً، وذلك بعدما طرح وزير النقل الفرنسي السابق وحاليا عضو الجمعية الوطنية الفرنسية النائب تييري مارياني مبادرة لإلغاء العقوبات الأوروبية ضد موسكو.

 

ويطالب مشروع القرار الحكومة الفرنسية بعدم تمديد التدابير التقييدية والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها بروكسل بحق روسيا. ويشدد المشروع على أن هذه القيود تتناقض مع «ثوابت العلاقات الفرنسية الروسية».

 

وأوضح النائب تييري مارياني خلال حديث مع وكالة "تاس" الروسية أن «نقاشا من هذا النوع بشأن رفع العقوبات الأوروبية يجري للمرة الأولى في الجمعية الوطنية الفرنسية». كما يرى السياسي الفرنسي أن العقوبات الاقتصادية تضر بفرنسا.

وكان تييري مارياني، قد أعلن في آذار أنه سيطالب السلطات الفرنسية باتخاذ قرار سيادي برفع العقوبات عن روسيا، مشيراً إلى أنها غير فعالة ومضرة بالنسبة إلى الاقتصادين الفرنسي والروسي. 

وتدهورت العلاقات بين روسيا والدول الغربية على خلفية موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية، أو أن هذا ما تمّ الترويج له من أسباب، وتبنى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات اقتصادية ضد روسيا.

وبدأت واشنطن وبروكسل بفرض العقوبات بشكل تدريجي اعتباراً من آذار 2014، حيث اقتصرت العقوبات في البداية على شخصيات رسمية وعامة روسية واتسعت في وقت لاحق لتطال قطاعات اقتصادية مختلفة.

من جهتها، تبنت روسيا رداً على ذلك عقوبات جوابية تمثلت في حظر استيراد المواد الغذائية من الدول التي انخرطت في العقوبات ضدها.

وفي حزيران 2015 قررت الحكومة الروسية تمديد هذه القيود لعام إضافي حتى آب 2016، وذلك رداً على قرار الغرب تمديد عقوباته ضد روسيا حتى كانون الثاني 2016.

 

 

المصدر: وكالات- قاسيون  

آخر تعديل على الخميس, 28 نيسان/أبريل 2016 13:11