بان كي مون: انهيار وقف الأعمال العدائية سيؤدي للمزيد من العنف والدمار

بان كي مون: انهيار وقف الأعمال العدائية سيؤدي للمزيد من العنف والدمار

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه البالغ" إزاء تجدد القتال في سورية، داعيا جميع الأطراف إلى "تأكيد التزامها فورا" بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم بان كي مون: "الأمين العام يشعر بقلق بالغ إزاء التصاعد الخطير للقتال داخل مدينة حلب وحولها، والمعاناة غير المحتملة من عدد الوفيات المتزايدة والدمار في صفوف المدنيين".

وأضاف "انهيار وقف الأعمال العدائية لن يجلب سوى المزيد من العنف والموت والدمار، فضلا عن إضعاف جهود إيجاد حل تفاوضي لهذه الحرب الوحشية".


تجدر الإشارة إلى أن دي ميستورا يبحث التسوية السورية والوضع الراهن الثلاثاء في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وذلك بعد لقاءات عقدها الاثنين في جنيف مع وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير، وصرح إثرها بأنه يجري التخطيط لتقوية آليات الرقابة على نظام وقف النار، منوها بأنه لا يمكن تبرير ما يحدث في حلب، وإحياء نظام وقف العمليات العدائية أصبح ضرورة ملحة.

وكان قد جرى تمديد التهدئة في غوطة دمشق الشرقية ليومين إضافيين، وقال رئيس مركز حميميم لتنسيق الهدنة في سورية الجنرال سيرغي كورالينكو "اتفق الجانبان الروسي والأمريكي بالتنسيق مع قيادة الجمهورية العربية السورية والمعارضة المعتدلة على تمديد نظام التهدئة في منطقة الغوطة الشرقية ليومين إضافيين حتى الساعة 24.00 تاريخ 3 مايو/أيار".

وأضاف كورالينكو أن المفاوضات متواصلة لتطبيق نظام الصمت في محافظة حلب.

وكان نظام الصمت فرض منذ 30 أبريل/نيسان لمدة 72 ساعة في ريف اللاذقية الشمالي ولمدة 24 ساعة في الغوطة الشرقية، ومدد في الغوطة في 1 مايو/أيار يوما واحدا.

 

المصدر: وكالات