دي مستورا: شهر أيار الحالي سيكون شهراً مهماً للسوريين

دي مستورا: شهر أيار الحالي سيكون شهراً مهماً للسوريين

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء 3 أيار في مؤتمر صحفي مع المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا عن اتفاق روسي أمريكي لوقف إطلاق النار في حلب.

وأكد لافروف ضرورة تنفيذ كل الاتفاقات السابقة بشأن التسوية السلمية في سورية مشيرا إلى أن القرارات موجودة وبحاجة لتنفيذها ولا حاجة لقرارات جديدة، منتقداً بالسياق نفسه، بعض أطراف المعارضة التي لا تلتزم بتنفيذ تلك القرارات، وأعاد إلى الأذهان إصرار روسيا على إغلاق الحدود السورية التركية التي تمر عبرها كما في السابق إمدادات المنظمات الإرهابية.
   
وقال لافروف إن الجانبين الروسي والأمريكي اتفقا على وقف إطلاق النار قريبا في حلب، معبرا عن الأمل بأن يشمل نظام وقف إطلاق النار حلب خلال ساعات.
وأكد لافروف أن موسكو تدعو إلى توسيع نظام وقف إطلاق النار في سورية، منوها بأن اتصالات شبه يومية تجري مع الولايات المتحدة لهذا الغرض.
من جهة أخرى أعلن الوزير الروسي عن تشكيل مركز روسي أمريكي مشترك في جنيف للرقابة على وقف النار في سورية، وقال إنه سيعمل قريبا.
وقال لافروف "عسكريو البلدين يجرون اتصالات يومية وهذا التعاون الذي يتم عن طريق الدائرة التلفزيونية يكتسب طابعا مباشرا مع تكوين مركز مشترك روسي أمريكي في جنيف للرد السريع على انتهاك نظام وقف النار".
وأضاف لافروف أن السوريين يجب أن يقرروا مصيرهم بأنفسهم على طاولة المفاوضات، حيث يجب أن تحضر وفود الحكومة وكل أطياف المعارضة دون تدخل خارجي، ويجب أن يقدم اللاعبون الخارجيون المساعدة في خلق الظروف الضرورية للحوار السوري السوري، لا أن يفرضوا وصفاتهم.

من جانبه عبر دي ميستورا عن تفاؤله بعد المباحثات مع الوزير الروسي بإمكانية تجديد الهدنة في سورية، وقال إننا سنتمكن من إعادة إطلاق نظام وقف الأعمال القتالية، كما أكد على استئناف إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب بعد وقف الأعمال القتالية.
من جانبه صرح المبعوث الدولي إلى سورية ستفان دي ميستورا بأنه ينتظر أن تثمر نتائج مباحثاته مع لافروف عن العودة إلى نظام أكثر استقرارا لوقف النار في سورية، وقال "دعوت روسيا والولايات المتحدة منذ عدة أيام كرئيسي مجموعة دعم سورية وراعيي عملية وقف الأعمال القتالية، ودعوت الأطراف، إلى القيام بكل ما يمكن لإعادة العملية إلى طريقها الأول".