«رئاسة الجمهورية» تنفي تلقيها «مسودة دستور».. ولافروف يؤكد «الحق الحصري للسوريين»

«رئاسة الجمهورية» تنفي تلقيها «مسودة دستور».. ولافروف يؤكد «الحق الحصري للسوريين»

 نقلت وكالة سانا السورية الرسمية للأنباء عن صفحة رئاسة الجمهورية على فيس بوك أنه: «لم يتم عرض أي مسودة دستور على الجمهورية العربية السورية وكل ما يتناقل حول هذا الموضوع عار من الصحة».

وأضافت رئاسة الجمهورية أن: «أي دستور جديد لسورية لن يتم تقديمه من الخارج بل سيكون سورياً فقط يتفق عليه السوريون حصراً ويطرح بعدها على الاستفتاء».

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في سياق مؤتمره الصحفي المشترك في موسكو أمس مع وزير الخارجية السعودي على أن بلاده كانت حريصة خلال صياغة مختلف القرارات والبيانات الدولية المتعلقة بحل الأزمة السورية سلمياً، على تثبيت «حق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه»، وأنها و«لكي لا يسيء أحد تفسير ذلك صممت على أن يحدد قرار مجلس الأمن الدولي 2254 الخطوات الملموسة» المطلوبة في هذا السياق، وهي أن «يوجد السوريين بالتوافق والتراضي فيما بينهم الآلية الشاملة التي ستتوالى كتابة الدستور وإجراء الانتخابات»، في إشارة منه إلى المرحلة الانتقالية وجسم الحكم الانتقالي ومهامه الواردة في القرار المذكور.

كما أشار لافروف إلى أن كتابة الدستور واجراء الانتخابات في سورية، سيتم تحت الرقابة الدولية، موضحاً أن مجلس الأمن أقر فترة 18 شهراً كوقت محدد لإنجاز مجمل العملية، معرباً في الوقت ذاته عن القلق من الأخبار التي تشير إلى تأجيل استئناف جنيف إلى ما بعد رمضان.

 

تصريح لافروف بالأمس وتصريح رئاسة الجمهورية اليوم جاءا في أعقاب الضجة الإعلامية والسياسية التي أثارها نشر جريدة «الأخبار» اللبنانية مؤخراً مادة مطولة استعرض وناقش كاتبها ما قال إنها بنود مسودة دستور وضعته روسيا لسورية، من دون أن يذكر من أين وكيف حصل هو عليها..!!

 

المصدر قاسيون