صمود الهدنة في سورية رغم تسجيل انتهاكين

صمود الهدنة في سورية رغم تسجيل انتهاكين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيانها اليومي الصادر عن مركز تنسيق الهدنة الكائن في قاعدة "حميميم"، مساء السبت، رصده انتهاكين لنظام وقف إطلاق النار في سورية خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وذكر البيان أن نظام الهدنة قائم بشكل عام في معظم المحافظات السورية، باستثناء حالتين في ريف دمشق، عندما قصف مسلحو "جيش الإسلام" من مدافع الهاون بلدة مرج السلطان بالغوطة الشرقية، ومواقع تابعة للجيش السوري على مشارف حرستا.

كما أفاد المركز بأن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة ارتفع إلى 125.

وأشير في البيان أيضا إلى استمرار المفاوضات مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظتي دمشق وحمص، علما بأن عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، بقي بدون تغيير، وهو 60 حتى الآن.  

مع ذلك ذكر البيان أن "جبهة النصرة" في محاولة جديدة لتعطيل نظام وقف إطلاق النار قامت خلال الساعات الـ24 الاخيرة بقصف مناطق مختلفة ومن ضمنها مطار النيرب في حلب باستخدام مدافع الهاون والصواريخ.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدنة في سورية، التي اتفقت موسكو وواشنطن بشأنها، مستمرة منذ يوم 27 فبراير/شباط الماضي، ولكنها لا تنطبق على "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.