خامنئي: واشنطن حاولت عرقلة حصولنا على «إس 300» من روسيا
مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي

خامنئي: واشنطن حاولت عرقلة حصولنا على «إس 300» من روسيا

أكد مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة الأميركية حاولت عرقلة حصول بلاده على منظومة الصواريخ الدفاعية «إس- 300» من روسيا.

وقال خامنئي، خلال اجتماع عقده مع القادة العسكريين الإيرانيين، إن «أميركا سعت مطولاً لعدم حصول إيران على منظومة إس 300 الروسية». وأضاف أن «منظومة إس 300 منظومة دفاعية وليست هجومية، لكن أميركا حاولت ألا تملك إيران هذه المنظومة وألا تتمتع بهذا المقدار الدفاعي».

وتابع خامنئي «على أعدائنا أن يفهموا أننا سنرد على أي اعتداء وسنوجه له ضربة محكمة، فالجبهة المقابلة لنا جبهة خبيثة ومخادعة ولهم فكر عدواني وظالم».

في المقابل، كان عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، محمد جواد جمالي نوبندكاني، قد أكد، عبر الموقع الإخباري التابع للبرلمان الإيراني «خانه ملت» قبل نحو أسبوعين، أنه سيتم تحويل منظومة «إس 300» الصاروخية الروسية إلى إيران بنهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن المنظومة «زادت من حجم القوة الدفاعية لبلادنا وستكون مؤثرة في القدرات الدفاعية لإيران».

وقال نوبندكاني: «لحسن الحظ، نحن نشهد أن روسيا تعمل بتعهداتها حول إجراء عقد بيع منظومة إس 300 إلى إيران. وبحسب المعلومات فإن هذه المنظومة ستسلم بشكل كامل إلى إيران مع نهاية العام الميلادي الجاري».

يذكر أن «إس-300 بي إس» للدفاع الجوي هي منظومة صواريخ متوسطة المدى لإصابة الأهداف الجوية على مسافة تصل إلى 300 كيلومتر، وتبلغ سرعة الصواريخ 1200 متر/ثانية.