اجتماع نيويورك يدعو إلى وقف التعاون مع «النصرة»

اجتماع نيويورك يدعو إلى وقف التعاون مع «النصرة»

دعا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مساء أمس السبت 24/أيلول، فصائل المعارضة السورية المسلحة إلى وقف تعاونها مع تنظيم «جبهة النصرة».

جاء ذلك في بيان باسم وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة جون كيري، وبريطانيا بوريس جونسون، وفرنسا جان مارك إيرولت، وإيطاليا باولو جينتيلوني، وألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، والمفوضة ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرني، في ختام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء أمس السبت 24/أيلول.

وجاء في البيان: «نؤكد موقفنا المشترك، أن جبهة النصرة هي فرع لتنظيم القاعدة في سورية، وهي تنظيم إرهابي وعدو للمجتمع الدولي».

وأشار البيان أن «جبهة النصرة» (جبهة فتح الشام حالياً) ترفض التحول السياسي المتفق عليه، وتهدد أي مستقبل ديمقراطي في سورية. ودعا بيان المسؤولين الغربيين المجموعات المسلحة التي تحارب في سورية كلها إلى وقف أي شكل من أشكال التعاون مع «النصرة».

كما دعا البيان روسيا إلى الضغط على الحكومة السورية لضمان ايصال المساعدات الإنسانية، معتبراً ذلك شرطاً ضرورياً لاستئناف المفاوضات. كما دعا المسؤولون الغربيون في بيانهم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتسوية الأزمة السورية.

هذا ودعت موسكو باستمرار القوى الغربية إلى فصل المعارضة السورية المسلحة المعتدلة عن «جبهة النصرة» المصنفة كمنظمة إرهابية.