تشوركين: "ما ينبغي هو البدء بعملية جدية بعيداً عن كل عبث بتغيير الشروط كل يومين"

تشوركين: "ما ينبغي هو البدء بعملية جدية بعيداً عن كل عبث بتغيير الشروط كل يومين"

قال فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أن الاتفاق الروسي الأمريكي حول سورية ما زال "على قيد الحياة" وإن كان "الوضع خطر جدا".

وتابع الدبلوماسي قائلا للصحفيين في نيويورك، في أعقاب الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في حلب، الأحد 25 أيلول:" إن كل ما ينبغي هو بدء "عملية جدية بعيدا عن كل عبث وتغيير الشروط "كل يومين".

وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا اعتبار الاتفاق الروسي الأمريكي "ميتا"، قال تشوركين: "لا أعتقد ذلك، لكنه وضع بالغ الصعوبة".

من جانبه قال ستيفان دي ميستورا، المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، للصحفيين في نيويورك: "أعتقد أنه لا ينبغي الاستسلام، عندما يدور الحديث عن تحقيق التفاهم بين روسيا والولايات المتحدة. لماذا؟ أولا، لأن روسيا تملك قوة كبيرة، وحتى القوة العسكرية، التي تؤثر على الوضع الميداني وعلى الحكومة السورية على حد السواء. وثانيا، لأن الإدارة (الأمريكية) الحالية، بما فيها جون كيري، ونحن جميعا قد نصل مع الوقت إلى إدراك هذه الحقيقة الحازمة وهي إمكانية تنفيذ الاتفاق من أجل الشعب السوري".

كما أعرب دي ميستورا، عن أمله في إمكانية تنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية حول سورية.

يشار إلى أن المندوب الروسي أعلن في كلمته في مجلس الأمن، أن موسكو لن توافق على أي خطوات أحادية الجانب بعد أن لجأت الولايات المتحدة إلى حيل تكتيكية مكّنت الإرهابيين من إعادة تموضع قواتهم والحصول على تعزيزات.

المصدر: وكالات