الدول المصدِّرة تجتمع في الجزائر.. لمعالجة أسعار النفط

الدول المصدِّرة تجتمع في الجزائر.. لمعالجة أسعار النفط

يعقد في الجزائر اليوم الأربعاء 28/أيلول على هامش قمة الطاقة العالمية اجتماع غير رسمي لدول منظمة أوبك المصدرة للنفط، ستبحث فيه الإجراءات الواجب اتخاذها لرفع أسعار الخام.

يأتي ذلك في أجواء من التوقعات والتحذيرات من أن عدم توصل المشاركين في الاجتماع، بمن فيهم أعضاء «أوبك» ومصدرو النفط من خارج المنظمة، إلى الاتفاق بشأن تجميد حجم إنتاج النفط على المستوى الحالي، قد يهدد بالتفاقم اللاحق للأوضاع غير المستقرة في الأسواق العالمية.

في الوقت نفسه، أعلن عدد من المشاركين أن الاجتماع يحمل طابعاً تشاورياً، متوقعين أن يُتخذ القرار الحاسم في فيينا يوم 30/تشرين الثاني المقبل أثناء الاجتماع السنوي لـ«أوبك».

وأعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح أن تراوح أسعار النفط العالمية في الحدود الراهنة لا يزال مريحاً بالنسبة لبلاده.

وذكر الوزير السعودي في حديث إلى قناة «روسيا-24» أن تراوح أسعار النفط سيتواصل وستتسرع وتائره في حال التوصل إلى الاتفاق بشأن تجميد حجم إنتاج النفط على المستوى الحالي، وقال: «بودنا أن يجري ذلك في حدود ضيقة، لا أستطيع تعيينها الآن ولكنها قد تتطابق مع تلك التي نراها حالياً».