الصين تدعم إنشاء مناطق تخفيف التصعيد في سورية
شروط المراقبة وتقييم الوضع في تلك المناطق لم يتم التوافق عليه بشكل نهائي

الصين تدعم إنشاء مناطق تخفيف التصعيد في سورية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جنغ شوان، اليوم الأربعاء، أن الصين تدعم إنشاء مناطق تخفيف التصعيد في سورية، وتأمل بأن تكون هذه المبادرة قادرة على تسريع حل النزاع بالطرق السياسية.

وقال شوان خلال مؤتمر صحفي، اليوم، "تتعامل الصين مع هذه المبادرة بشكل إيجابي، ونحن نؤمن بأن إنشاء مناطق تخفيف تصعيد يساعد على تخفيض مستوى التوتر وإنشاء شروط مواتية لوقف الأعمال العسكرية في سورية، بالإضافة إلى عقد المحادثات السلمية".

ونوه شوان، مجيباً عن سؤال فيما إذا كانت الصين تدرس إمكانية أن تصبح مراقباً في مناطق تخفيف التصعيد، إلى أن شروط المراقبة وتقييم الوضع في تلك المناطق لم يتم التوافق عليه بشكل نهائي، وأن الصين تأمل بأن تؤدي الجهود المبذولة إلى حل سريع للنزاع في سورية بالطرق السياسية.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات العاصمة الكازخستانية آستانا حول سورية قد جرت في الثالث والرابع من أيار الماضي، وأسفرت عن اعتماد الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سورية، وتوقيع مذكرة تفاهم حول إقامة 4 مناطق لتخفيف التصعيد لمدة 6 أشهر، دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 6 أيار 2017، وتهدف إلى تخفيف العنف والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي سورية، بالإضافة إلى الحل السلمي للنزاع.