لافروف يصل جنيف للمشاركة في اللقاء الرباعي حول أوكرانيا

لافروف يصل جنيف للمشاركة في اللقاء الرباعي حول أوكرانيا

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس إلى جنيف للمشاركة في اللقاء الرباعي حول أوكرانيا. ومن المتوقع أن يشارك في هذا اللقاء وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والقائم بمهام وزير الخارجية الأوكراني.

وقال مصدر في الوفد الروسي إنه من المخطط أن يجري لافروف عددا من اللقاءات الثنائية في جنيف.

وسبق أن قال لافروف منذ عدة أيام أثناء زيارته للصين إن جدول أعمال اللقاء تم تنسيقه،

مشيرا إلى أن الحديث فيه سيدور حول تخفيف حدة التوتر ونزع سلاح الجماعات غير الشرعية والإصلاح الدستوري وإجراء الانتخابات.

كما أشار لافروف إلى أن بداية الإعداد الحقيقي للإصلاح الدستوي الذي سيأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع المناطق الأوكرانية دون استثناء سيكون مفتاحا لتسوية الأزمة الأوكرانية، مضيفا أن هذا الإصلاح يجب أن يكون "حقيقيا لا تجميليا".

من جهته أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن جدول أعمال اللقاء الرباعي غير محدد حتى الآن، وقال مسؤول في الممثلية الدائمة للولايات المتحدة في فرع الأمم المتحدة في جنيف: "لم أره. وأعتقد أن كل وفد سيصل إلى جنيف بجدول أعمال خاص".

أما الجانب الأوكراني فيريد التركز على مواضيع أخرى. وكان القائم بمهام وزير الخارجية الروسي أندريه ديشيتسا الذي يترأس الوفد الأوكراني قد قال الأربعاء 16 أبريل/نيسان إن أوكرانيا ستصرّ على إلغاء قرار مجلس الاتحاد الروسي الذي يسمح باستخدام القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية.

كما تنوي كييف الإصرار على "انسحاب القوات من القرم" و"انسحاب القوات الروسية من الحدود الشرقية لأوكرانيا" وكذلك "إلغاء قانون ضم القرم" على حدّ قوله.

آخر تعديل على الخميس, 17 نيسان/أبريل 2014 11:40