الاتحاد الأوروبي يوافق على اقتراح بوتين بشأن الديون الأوكرانية

الاتحاد الأوروبي يوافق على اقتراح بوتين بشأن الديون الأوكرانية

وافقت المفوضية الأوروبية على اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إجراء مفاوضات ثلاثية حول مشكلة الدين الأوكراني لقاء توريدات الغاز الروسي.

ورد ذلك في رسالة جوابية أرسلها رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، الخميس 17/4/2014،  رداً على رسالة الرئيس بوتين.

وأعرب باروزو عن استعداد المفوضية الأوروبية على إجراء المشاورات مع روسيا وأوكرانيا حول مسألة ضمان إمدادات وترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه خطابات إلى رؤساء 18 دولة أوروبية غربية وشرقية في العاشر من أبريل/نيسان الحالي قدم فيها اقتراحات لتسوية الديون الأوكرانية المتراكمة لقاء الغاز الروسي.

وأكد بوتين للزعماء الأوروبيين أن مشكلة الديون الأوكرانية المتعلقة بتوريدات الغاز الروسي إلى هذه الدولة لا تحتمل التأجيل، خاصة وهي مرتبطة أيضاً بصادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي عبر الأراضي الأوكرانية.

ودعا في رسائله إلى إجراء مشاورات عاجلة في إطار "أوروبا– روسيا– أوكرانيا" لوضع تدابير تهدف إلى استقرار الاقتصاد الأوكراني وضمان توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا وترانزيت الغاز عبر أراضيها إلى دول الاتحاد الأوروبي.