أوكرانيا: مقاطعتا دونيتسك ولوغانسك تستعدان للاستفتاء على الاستقلال

أوكرانيا: مقاطعتا دونيتسك ولوغانسك تستعدان للاستفتاء على الاستقلال

أعلن مكسيم لياغين رئيس لجنة الانتخابات المركزية في ما يسمى بـ"جمهورية دونيتسك الشعبية"، أن الاستفتاء على مصير المقاطعة المقرر يوم 11 مايو/أيار، قد بدأ في دائرتين بشكل مبكر بسبب الوضع المتوتر.

وأوضح لياغين، السبت 10/5/2014، "في ماريوبل بدأ الاستفتاء خشية توتر الوضع السياسي في المنطقة.. وهذا كان سبب تحرك الجيش الأوكراني في 9 مايو".

ولفت لياغين إلى أن منظمي الاستفتاء في مقاطعة دونيتسك طبعوا 3 ملايين و198 ألف بطاقة اقتراع بما يتوافق مع عدد المنتخبين". وأشار لياغين إلى أنه تم تحضير أكثر من 1500 لجنة انتخابية محلية، موضحاً أن مراكز الاقتراع ستفتح أبوابها الساعة 8 صباحاً بتوقيت أوكرانيا (9 بتوقيت موسكو) وستعمل حتى 10 مساء، في حين ولأسباب أمنية تم تقليص ساعات الاستفتاء في مدينة سلافيانسك.

وأوضح لياغين أن نتائج الاستفتاء سيتم إعلانها يومي 12 و13 مايو/أيار.

من جانبه أكد "المحافظ الشعبي" لمدينة سلافيانسك في شرق أوكرانيا أن المدينة جاهزة تماماً لإجراء الاستفتاء يوم 11 مايو/أيار. وقال فياتشيسلاف بانوماريوف يوم 10 مايو/أيار "نحن جاهزون لإجراء الاستفتاء.. وتم تشكيل لجان محلية، والقاعات والصناديق جاهزة".

وأكد أنه سيتم  في يوم الاستفتاء تعزيز الحراسة حول مراكز الاقتراع وعددها 56. في سياق آخر، أكد بانوماريوف أن شروط الحوار مع سلطات كييف تتمثل في إخراج القوات الأوكرانية من المقاطعة وتبادل الأسرى.