هولندا تقود التحقيقات بتحطم «الماليزية»

هولندا تقود التحقيقات بتحطم «الماليزية»

أعلنت وزارة الخارجية الهولندية أن المحققين الهولنديين تسلموا الصندوقين الأسودين للطائرة الماليزية التي تحطمت الخميس في شرق أوكرانيا، على أن يقودوا التحقيق الدولي حول أسباب الحادث.

وأكدت الخارجية الهولندية أن "خبراء من بلدان مختلفة بينهم متخصصون من مكتب الأمن سيتوجهون إلى فارنبورو مع الصندوقين الأسودين للمساعدة في إجراء التحقيق".

وأعلن مسؤولون كبار في الاستخبارات الأميركية الثلاثاء أن الطائرة الماليزية التي تحطمت في أوكرانيا قد تكون أسقطت "عن طريق الخطأ" عبر انفصاليين أوكرانيين غير مدربين.

وكانت طائرة "بوينغ 777 " الماليزية تقل 298 شخصا بينهم 193 هولنديا حين تحطمت الخميس في شرق أوكرانيا وتحديدا في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو.

أوباما يعد بمحاسبة الفاعلين

من جهة أخرى، زار الرئيس الأميركي باراك أوباما السفارة الهولندية في واشنطن يوم الثلاثاء وكتب في سجل التعازي إن الولايات المتحدة لن يستريح لها بال حتى يلقى المسؤولون عن إسقاط طائرة الركاب الماليزية الجزاء العادل.

وكتب أوباما في سجل التعازي "لا يمكن للكلمات أن تعبر بشكل كاف عن الحزن الذي يشعر به العالم بسبب هذه الخسارة. وما يزيد من حدة الحزن روابط الصداقة العميقة بين بلدينا."