التهدئة الإنسانية تدخل حيز التنفيذ

التهدئة الإنسانية تدخل حيز التنفيذ

دخلت تهدئة إنسانية من 12ساعة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي حيز التنفيذ بعدالساعة الثامنة من صباح اليوم الـ20 من العدوان على قطاع غزة والذي أدى لاستشهاد 886 شهيدًا وجرح 5840.

وقال راصد ميداني إن جيش الاحتلال الإسرائيلي كثف من عدوانه قبيل دخول التهدئة الإنسانية حيز التنفيذ، فاستهدف بعشرات القذائف منازل المواطنين وأراضيهم بشكل مكثف وعنيف.

وأشاروا إلى أنه أطلق عشرات القنابل الدخانية على طول الشريط الشرقي للقطاع وخصوصا في منطقة شرق خانيونس للتغطية على إخلاء جرحاه بعد كمين محقق لكتائب القسام في محيط موقع «كوسوفيم»، كما ألقت الزوارق الحربية حممها على شواطئ بحر غزة.

وكان المتحدث باسم حركة «حماس» سامي أبو زهري أعلن الليلة التوصل إلى «توافق وطني» على تهدئة إنسانية بواسطة الأمم المتحدة السبت لمدة 12 ساعة من الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساء.

من جهته، قال منسق عام شؤون المناطق الفلسطينية في حكومة الكيان الإسرائيلي يوآف مردخاي فجرًا عن موافقة حكومته على مقترح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لعقد هدنة إنسانية.

وذكر مردخاي أن القرار لا يشمل عودة الفلسطينيين إلى البيوت التي أخلوها بطلب من جيش الاحتلال، كما سيواصل عمليات مكافحة الأنفاق، على حد تعبيره .

وتستهدف التهدئة خصوصا إتاحة الفرصة أمام إخلاء جثث شهداء وإسعاف جرحى في مناطق قصف الاحتلال الإسرائيلي المكثف على أطراف القطاع الشرقية ضمن العدوان المتواصل منذ 20يومًا