الأمم المتحدة: 220 ألف نازح في مدارس الأونروا بغزة

الأمم المتحدة: 220 ألف نازح في مدارس الأونروا بغزة

كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عن أن أعداد النازحين في 86 مدرسة تابعة لوكالة الأونروا في قطاع غزة وصل إلى 220 ألفاً.

وأوضح التقرير أن متوسط عدد النازحين 2400 في كل مدرسة التي من المفترض أن تأوي 500 شخص فقط.

وذكر التقرير الذي صدر الخميس 31 يوليو/تموز أن مدارس جباليا استضافت 4 ألاف نازح ما أدى إلى زيادة أعدادهم إلى 9400، فضلاً عن 12 ألف نازح أخر في 13 مدرسة حكومية و7 ألاف يعيشون في المباني العامة و18 ألفاً يعيشون مع الأسر المضيفة، في حين قدرت وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية أن أعداد النازحين الذين يعيشون مع الأسر المضيفة بلغ أكثر من 200 ألف.

وأفاد التقرير أن محطة كهرباء غزة الوحيدة مغلقة منذ يومين بعد ضربها، وأن هيئة الطاقة الفلسطينية تقول إنها تحتاج إلى شهرين لإصلاحها ما يزيد من تفاقم أزمة الكهرباء في غزة.

كما دمرت هجمات قوات الاحتلال المبنى الجديد لمستشفى "القدس" الذي تديره جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأشار التقرير أيضاً إلى ارتفاع عدد المدارس التي دمرت منذ بداية العدوان إلى 136 مدرسة من بينها 49 مدرسة حكومية و87 تابعة للأونروا.

ولفت التقرير إلى أن  299 ألف طفل على الأقل يحتاجون إلى دعم نفسي متخصص مباشر نتيجة للعدوان العسكري على غزة، مؤكداً الحاجة إلى توفير مساعدات نقدية تقدر بحوالي 38 مليون دولار لـ9395 أسرة لتغطية نفقات الإيجار والمصروفات العاجلة.