تركيا والأمم المتحدة تؤكدان وصول أكثر من 100 ألف نازح كردي من سورية

تركيا والأمم المتحدة تؤكدان وصول أكثر من 100 ألف نازح كردي من سورية

أكدت السلطات التركية الإثنين 22 سبتمبر/أيلول وصول أكثر من 100 ألف لاجئ كردي سوري إلى أراضيها خلال اليومين الماضيين بعدما فروا من بطش مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» في سورية.

وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية، فؤاد أوكتاي "إن عدد السوريين الذين عبروا إلى تركيا بلغ 100 ألف شخص، في غضون أيام قلائل".

وأكد بذلك ما أعلنته المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة صباح الاثنين بأن حوالى مئة 100 من اكراد سورية عبروا الحدود في الايام الاخيرة الى تركيا هربا من تقدم تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يحاصر مدينة كردية محورية في سوريا على الحدود.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين ميليسا فليمينغ لوكالة فرانس برس ان "الحكومة التركية أعلنت العدد مئة الف لوسائل الاعلام واكدته لنا".

وكانت المفوضية حذرت السبت من احتمال توافد "مئات الاف" اللاجئين، في وقت تتواصل فيه المعارك بسورية حيث يحاول مسلحو "الدولة الاسلامية" السيطرة على بلدة عين العرب الكردية قرب الحدود بعد سيطرتهم على حوالى ستين قرية محيطة بها، بينما فتحت تركيا حدودها الجمعة امام اللاجئين السوريين الاكراد الذين بدأوا بالنزوح الخميس من منطقة عين العرب.