مباحثات في دمشق تحضيرا لمنتدى «موسكو 2»

مباحثات في دمشق تحضيرا لمنتدى «موسكو 2»

زار المبعوث الروسي الخاص عظمة الله كولمحمدوف ومدير معهد الاستشراق فيتالي نعومكين دمشق وبحثا خلالها مع المسؤولين السوريين وقادة من قوى المعارضة، التحضير لمنتدى «موسكو 2».

كما بحث المسؤولون الروس جاهزية الأطراف المدعوة لإنجاحه المنتدى. لمسات أخيرة تضعها روسيا على تحضيرات الجولة الثانية من منتدى موسكو التشاوري بشأن التسوية السورية. وقد أرسلت الدعوات إلى الأطراف السورية للتوجه الى العاصمة الروسية في السادس من الشهر المقبل.

من جانبه أعلنت الحكومة السورية رغبتها بالمشاركة والعمل على انجاح الجهود الروسية والاتفاق على جدول أعمال يدفع للمضي بجدية نحو الحل.

وترى أطراف المعارضة السورية التي وجهت إليها الدعوات كقوى سياسية وليس بصفة شخصية كما كان الأمر في منتدى موسكو السابق، ترى في الأمر خطوة تصب في صالح تعزيز المسار السياسي كما تعول على الموضوعات التي ستناقش خلال اللقاءات كعامل أساسي للنجاح، وفي مقدمة هذه المواضيع إجراءات بناء الثقة.

ويبدو أن منظمي المنتدى يعولون على القناعة التي تشكلت لدى الكثير من السوريين بضرورة الحل السياسي لإنهاء أزمتهم، بخاصة أن دعم هذا المسار سيدفع باتجاه توحيد المساعي لضرب الإرهاب.

وتسود أجواء إيجابية قبيل انعقاد الجولة الثانية من منتدى موسكو، لكن يبقى التنبؤ بنجاحه رهنا بالموضوعات التي ستناقش خلال لقاءات الوفود السورية، ومدى استعداد الأطراف لتقديم تنازلات تمهد للتوصل إلى حل نهائي وشامل.

آخر تعديل على الجمعة, 27 آذار/مارس 2015 10:11