«الشعوب الديمقراطي»: هناك فرصة لتركيا.. وخيار ثالث
ترجمة: قاسيون ترجمة: قاسيون

«الشعوب الديمقراطي»: هناك فرصة لتركيا.. وخيار ثالث

أجرت صحيفة «حرييت» التركية المعارضة، يوم الثلاثاء 26/7، لقاءً صحفياً مع الرئيس المشترك لحزب «الشعوب الديمقراطي»، صلاح الدين ديمرطاش، أكد خلالها إن بعض الأعضاء، السابقين والحاليين، في حزب «العدالة والتنمية» قد دعمت محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا يوم الجمعة 15/7.

ولفت ديمرطاش إلى إن محاولة الإنقلاب لم يكن لها أن تكون لولا وجود دعم سياسي ورائها، مشدداً إلى إن ذلك: «ليس تحليلاً فقط، إنما يعتمد على المعلومات والتقديرات.. هناك احتمال كبير جداً أن يكون المنفذين قد تلقوا دعماً من مجموعة قوية داخل حزب العدالة والتنمية»، مضيفاً إن «التحقيق البرلماني بمحاولة الانقلاب قد يكشف عن تفاصيل غير معروفة سابقاً عن الجناح السياسي لمحاولة الانقلاب هذه».

وأشار ديمرطاش إلى إنه «بعد إعلان حالة الطوارئ يمكن أن تستخدم السلطة ذلك لتضييق الخناق على القوى المعارضة»، متعهداً بـ«مواصلة النضال ضد الانقلابيين، وفي وجه العدالة والتنمية». وشدد ديمرطاش على وجود «خيار ثالث: لا انقلاب ولا دكتاتورية»، مضيفاً إن حزبه سيعقد سلسلة من الاجتماعات الحاشدة تحت هذا الشعار.

وحول الصراع المسلح الدائر في جنوب شرق تركيا بين قوات الأمن التركي وحزب العمال الكردستاني، أكد الرئيس المشترك لـ«الشعوب الديمقراطي» إن «مثل هذه الحروب، تبقي على الأرضية التي تعيد إنتاج مثل هذه المحاولات الانقلابية»، مشدداً على إنه «يجب علينا إيجاد وسيلة فعالة لإيقاف كل هذا. يمكننا أن نجتمع مع المسؤولين الحكوميين جميعهم إذا لزم الأمر. ويمكننا أن نرسل وفوداً إلى إمرالي وقنديل، من أجل الانفتاح على استئناف عملية السلام»، لافتاً إلى «حقيقة أن حزب العمال الكردستاني قد أوقف إلى حدٍ كبير كل أنشطته العسكرية جنوب شرق البلاد في أعقاب محاولة الانقلاب يوم 15 تموز، وهذا يجب أن يكون له معنى»، وعقّب: «ظهرت فرصة جديدة لتركيا لبذل جهدٍ كبير في سبيل حماية السلم الداخلي لدينا».