المركزي الإيطالي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد

المركزي الإيطالي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد

خفّض «بنك إيطاليا المركزي» توقعاته للنمو الاقتصادي للسنة الحالية والعام المقبل، مشيراً إلى ارتفاع تكاليف الطاقة وتباطؤ إنتاج الصناعات التحويلية.

 

وفي نشرته الاقتصادية الفصلية التي أصدرها مساء أول من أمس، توقع المركزي نمواً مقداره 1.3 في المئة هذه السنة، انخفاضاً من 1.5 في المئة في تقديراته السابقة التي أصدرها في كانون الثاني . وتوقع نمواً بنسبة 1.0 في المئة للعام المقبل، مقارنة بـ1.2 في المئة في تقديراته السابقة.

وقال وزير الاقتصاد جيوفاني تريا الأسبوع الماضي، إن «نسبة النمو البالغة 1.5 في المئة التي توقعتها حكومة يسار الوسط السابقة، سيتعين على الأرجح تعديلها بالخفض بسبب تباطؤ الصادرات والناتج الاقتصادي». وأضاف المركزي أن «نمو الناتج المحلي الإجمالي لثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في الربع الثاني من السنة، تباطأ على الأرجح إلى 0.2 في المئة من 0.3 في المئة في الأشهر الثلاثة السابقة، متأثراً بركود الناتج الصناعي».

وسيصدر «المكتب الوطني للإحصاءات» بياناته الأولية في شأن نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني في 31 تموز.

وتوقع المركزي في نشرته الفصلية، أن «يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 1.3 في المئة هذه السنة، و1.5 في المئة العام المقبل، ليبقى دون المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي والبالغ نحو 2 في المئة». وتأتي تطورات خفض النمو هذه، بعد أن أعلن نائب رئيس الوزراء الإيطالي لويدجي دي مايو أول من أمس، أن غالبية النواب في البرلمان الإيطالي سيرفضون اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وكندا«سيتا»، ما يهدد بنسف الاتفاق برمته.