إصدارات عالمية جديدة

إصدارات عالمية جديدة

الغذاء والشركات الكبرى والبحر والرأسمالية والحياة ما بعد الرأسمالية، وكيف حطمت الرأسمالية كوكبنا، هي مواضيع كتب صدرت حدثياً.

الرأسمالية والبحر، العامل البحري في صنع العالم الحديث، من تأليف ليام كامبلينغ وأليخاندرو كولاس 2021. ويتحدث المؤلفان كيف خدم المحيط العالمي كطريق تجاري ومساحة إستراتيجية وبنك للأسماك وسلسلة إمداد للرأسمالية. يجادل المؤلفان بأن الفصل الجغرافي للأرض في الأرض والبحر كان له عواقب وخيمة على التطور الرأسمالي. إنهم يركزون على التدمير الخلاق الذي نتج عن اصطدام الرأسمالية بالقوة الطبيعية الهائلة للبحر.
أما تيم جاكسون، في كتابه «ما بعد النمو، الحياة بعد الرأسمالية 2021»، يجادل جاكسون بأن مجتمع ما بعد النمو سيكون أكثر ثراءً وليس أفقر، وهو المكان الذي تكون فيه الأسبقية للمعنى على الأرباح والقوة. ما بعد النمو، هو بيان لتغيير النظام ودعوة لإعادة إحياء حوار أعمق حول طبيعة الإنسان وعالم ما بعد الرأسمالية. حوار يجمع بين التفكير الفلسفي والبصيرة الاقتصادية والرؤية الاجتماعية.
صدر حديثاً: كيف حطمت الرأسمالية الكوكب وكيف نقاوم، وهو كتاب لكيت آرانوف. ويتناول الكتاب نزعة إنكار جديدة في أروقة السلطة. لقد منح صانعو السياسات المديرين التنفيذيين للنفط والغاز مقعداً على الطاولة لتصميم السياسات التي ينبغي أن تؤدي إلى الموت الرحيم لنموذج أعمالهم. وحسب آرانوف، فإنّ الأغلبيّات الديمقراطية يجب أن تحد من قوة الملوثين، وأن تخلق وظائف نقابية جيدة الأجر، وتسن تعويضات المناخ، وتحول الاقتصاد.
يقول مايكل موس في كتابه الجديد «الغذاء والإرادة الحرة وكيف يستغل عمالقة الطعام إدماننا»: إن بعض الأطعمة تسبب الإدمان أكثر من الكحول أو السجائر أو المخدرات. يوضح موس ما تفعله صناعة المواد الغذائية لاستغلال إدماننا وتعميقه، ويقترح طرقاً لاستعادة السيطرة. كما تحث عن قوة المعارك القانونية، وحملات التسويق الخبيثة، وعلوم الغذاء المتطورة التي أوصلتنا إلى أزمة الصحة العامة الحالية.
كوكب على نار: بيان لعصر الانهيار البيئي، هو كتاب جديد لماثيو لورانس ولوري لايبورن لانغتون. يقول المؤلفان: إنه بيان عاجل لسياسة جديدة قادرة على معالجة الانهيار البيئي، ومن أجل مستقبل ديمقراطي ومستدام حسب التصميم. يجادل المؤلفان بأنه لا يكفي مجرد قضاء طريقنا للخروج من الأزمة. يجب علينا أيضاً إعادة تشكيل الاقتصاد بسرعة لخلق طريقة جديدة للحياة يمكن أن تعزز بيئة صحية ومزدهرة للجميع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1015