أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«100 لوحة من غزة»

تتواصل فعاليات المعرض التشكيلي «100 لوحة من غزة» حتى الثلاثاء 20 شباط الجاري في قاعة الجليل بمتحف محمود درويش في مدينة رام الله.
افتتح المعرض وزارة الثقافة الفلسطينية، ويشمل لوحات لــ 30 مشاركاً من فناني قطاع غزة الذين يعيشون في القطاع، بجانب لوحة للفنانة الشهيدة هبة زقوت التي استُشهدت في العدوان الإسرائيلي على غزة.
وعرضت اللوحات موضوعات متنوعة عن الحياة في غزة من رسم المكان وتجسيد العلاقة بالطبيعة، إلى جانب مشاهد من قسوة الحياة في القطاع في ظل الحصار الإسرائيلي.
وأكدت وزارة الثقافة أن عرض هذه اللوحات التي ربما تكون الناجية الوحيدة من المذبحة البشعة التي تقوم بها دولة الاحتلال بحق الفن والثقافة في غزة، وأن عشرات الفنانين والفنانات قد خسروا مراسمهم وتم تدمير آلاف اللوحات الفنية التي كانت في تلك المراسم، بجانب أخرى ضمن المقتنيات الفردية والعامة.
يُذكر أن المعرض كانت قد أطلقته وزارة الثقافة منذ أكثر من عام، وعرضت لوحاته في أكثر من مكان، وسيتواصل تنقل المعرض في الأسابيع المقبلة.

«صمود حنظلة» في «أيام المسرح العربي»

انطلقت الدورة الثانية من «أيام المسرح العربي» في دار الثقافة هواري بومدين في سطيف في الجزائر بعرض مسرحي بعنوان «صمود حنظلة» يسلط الضوء على صمود أطفال غزة وتضحيات الأم الفلسطينية.
واستهل العرض بمجسمات ضحايا مكفّنة وملطخة بالدماء منتشرة فوق الخشبة مع موسيقا حزينة، ثم قامت ثلة من الفنانين بتسليط الضوء على آلام أهل غزة الجريحة، من خلال عدة لوحات فنية على غرار مشهد الأم التي تبحث عن ابنتها وسط الركام.
يصور العرض المجازر الصهيونية ضد الفلسطينيين باستعمال تقنيات عصرية، مصحوبة برقصات تعبيرية. وقد شارك فيه 30 فناناً ويتضمن برنامج الدورة الحالية عرض مسرحيتين جزائريتين هما «اللعبة» لتعاونية «رفقاء نجمة» من ولاية سطيف «وحلاق إشبيليا» للمسرح الجهوي بعنابة، ومسرحيات «حاجة أخرى» من تونس، و«الغريب النقيب» من سلطنة عمان، و«بأم عيني» من فلسطين، و«عزرائيل» من العراق. إضافة إلى معرض للفنون التشكيلية والعديد من الورشات في مجالات السينوغرافيا والتمثيل والإخراج.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1162
آخر تعديل على الإثنين, 19 شباط/فبراير 2024 12:32