الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

السودان- عمّال السكك الحديدية في إضراب مفتوح

دخل عمال السكك الحديدية في مدينة عطبرة بشمال السودان إضراباً عامّاً عن العمل، احتجاجاً على تأخر الرواتب، كما خرج آلاف المواطنين في مظاهرات حاشدة احتجاجاً على الغلاء الذي يضرب المدينة وسوء الأحوال المعيشية وانقطاع خدمة الكهرباء والمياه من المدينة لعدة أيام، وحمّلوا السلطة في البلاد المسؤولية عن سوء الأوضاع في مدينتهم، وتعدّ مدينة عطبرة في ولاية نهر النيل، من المدن التي تضم أكبر تجمع عمالي في البلاد وخاصة عمال السكة الحديد، واعتادت المدينة على قيادة الاحتجاجات التي تنتقل منها إلى المدن الأخرى، ويعاني سكان المدينة العمالية من الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع الرئيسية والاستهلاكية، إلى جانب انقطاع خدمات الكهرباء والمياه عن المدينة لعدة أيام، ولم تقم السلطات بإصلاح الأعطال التي أدت إلى انقطاعها.

ألمانيا- إضراب عمّال شركات الطيران

نظّم العاملون في شركات الطيران إضراباً عن العمل يوم الاثنين الماضي في مختلف أنحاء البلاد، من أجل زيادة الأجور، ومنها مطارات دوسلدورف وكولونيا/بون وبرلين، ودعوا إلى إضرابات أخرى الثلاثاء في مطارات من بينها فرانكفورت وهامبورج.هذا وقد دعت إلى هذا الإضراب النقابات العمّالية الألمانية للعاملين في قطاع الخدمات، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإضرابات التحذيرية هي جزء من الخلاف على الأجور بين النقابات والاتحاد الألماني لشركات أمن الطيران، وتتفاوض النقابة مع نقابة أرباب العمل حول اتفاقية جماعية جديدة لأكثر من 25000 عامل في جميع أنحاء ألمانيا.حيث لم تُسفر ثلاث جولات من المفاوضات عن نتائج قبل الدعوة إلى لإضراب.

أستراليا- اعتصام في مصنع الجعة في لاتروب

أعلنت نقابة العمّال في مصنع الجعة في لاتروب عن البدء في اعتصام في العمل يوم الثلاثاء الفائت من هذا الشهر، وأوقفوا العمل في المصنع بسبب ممارسات العمل غير العادلة. كان عمال مصنع الجعة بدون عقد منذ أوائل آذار ونظّموا اعتصاماً، دون توقف عن العمل، وكان اعتصام العمال من نوبات المساء خلال النهار، وتولى عمال الوردية اليومية المسؤولية بعد نوباتهم. حيث لدى النقابات عدة مطالب تم تقديمها إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل. وتشمل تغيير العقود، ورفض تسليم المعلومات، وتغيير شروط وأحكام التوظيف، والقيام بإجراءات قسرية. وقالت النقابة نأمل في العودة إلى طاولة المفاوضات والحصول على عقد عادل.

إيرلندا الشمالية- إضراب عمال مجلس إيرلندا الشمالية

أعلن عمال مجلس إيرلندا الشمالية وعمال التعليم والإسكان الإضراب العام من أجل العدالة في الأجور، المقرر أن يبدأ يوم الاثنين 21 آذار من الشهر الجاري بعد تصويت أغلبية كبيرة من أعضاء اتحاد العمال للإضراب، حيث قدم الاتحاد إشعاراً بالإضراب من أجل الزيادة في الأجور من قبل أعضائها في جميع المجالس المحلية، بما فيها هيئة التعليم، ويأتي هذا الإضراب بعد أن رفض الأعضاء عرض زيادة على الأجر من أرباب العمل الحكوميين المحليين في إنجلترا أوويلز وإيرلندا الشمالية بنسبة 1.75 في المئة فقط لهذا العام ويأتي هذا بعد أن انخفضت مستويات معيشتهم بنسبة 11 في المئة خلال هذه الفترة ومن المتوقع أن يزداد هذا الأمر سوءاً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1062