الصحة العالمية: سرعة انتشار مرض إيبولا غير مسبوقة

الصحة العالمية: سرعة انتشار مرض إيبولا غير مسبوقة

قالت منظمة الصحة العالمية إن سرعة ومدى انتشار التفشي الأخير لمرض فيروس «ايبولا» في غرب إفريقيا غير مسبوق. وعبر الدكتور كيجي فوكودا، مساعد مدير منظمة الصحة العامة والأمن الصحي والبيئي، عن مخاوفه من ما يطلق عليها "مناطق الظل" التي لا يمكن الوصول اليها أو الاستشعار بوجود المصابين فيها.

وأكدت المنظمة وقوع 142 حالة إصابة جديدة بالمرض منذ التاسع عشر من هذا الشهر، و77 حالة وفاة. وقد تسبب تفشي المرض في عدد اكبر من الوفيات من اي تفش سابق، فقد توفي إلى الآن 1427 شخصاً على الاقل فيما بلغ عدد الاصابات 2615.

وقال الدكتور فوكودا في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الليبيرية مونروفيا إن محاربة المرض ستتطلب "أشهراً عدة من العمل الشاق."

وأضاف "لم يسبق لنا ان رأينا تفشياً لمرض الايبولا ينتشر في المدن والمناطق الريفية بهذه السرعة وبهذا المدى الواسع."

في غضون ذلك، دافعت السلطات السنغالية عن قرارها اغلاق حدود البلاد مع غينيا بسبب تفشي الايبولا فيها رغم التحذيرات التي تلقتها بأن هذا الاجراء قد يأتي بنتائج عكسية.

وقد فرضت كل من الكاميرون وساحل العاج وكينيا وجنوب افريقيا اجراءات مماثلة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن اجراءات منع السفر والتنقل لا فائدة منها، وان المطلوب زيادة عدد الاطباء والمختصين للاستدلال إلى المصابين اضافة إلى زيادة عدد المختبرات المتنقلة.

يذكر أن مرض ايبولا ليس له علاج في الوقت الحاضر، ولكن عدداً محدوداً من المصابين تمكنوا من الشفاء منه باستخدام عقار جديد ما زال في طور الاختبار يدعى ZMapp.

وكان طبيبان أمريكيان قد أخرجا من المستشفى يوم الخميس بعد شفائهما نتيجة تناولهما هذا العقار، كما تسير حالات ثلاثة أطباء ليبيريين نحو التحسن للسبب نفسه.

 

*ملاحظة: 

للاطلاع على مرض فيروس إيبولا يمكن مراجعة الرابط أدناه العائد للموقع الالكتروني الرسمي لمنظمة الصحة العالمية:

http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs103/ar/