عن تسرب النفط مرة أخرى

عن تسرب النفط مرة أخرى

وجهت وزارة الدولة لشؤون البيئة مديرية البيئة في محافظة دير الزور لمتابعة موضوع التسرب النفطي الذي حصل في مياه نهر الفرات نتيجة العمل التخريبي الذي استهدف خطوط النفط المقابلة لمخفر قرية مراط في محافظة دير الزور .

حيث يتم التنسيق بين مديرية البيئة ومؤسسة المياه ومديرية الصحة في محافظة دير الزور وبمشاركة شركة الفرات للنفط من أجل وضع حواجز ترابية على الأماكن التي يتسرب منها النفط لمنعه من الوصول إلى مياه النهر والأراضي الزراعية الموجودة في تلك المنطقة .
وتتعاون مديربة البيئة مع مؤسسة مياه الشرب بدير الزور لأخذ عينات مياه الشرب التابعة لمحطات التصفية الخاصة بالمنطقة من أجل إجراء التحاليل اللازمة لمعالجتها، حيث تم إيقاف معظم محطات تصفية المياه في ريف المحافظة الشرقي لحين التأكد من صلاحية مياه الشرب بعد الانتهاء من معالجة موضوع التسرب النفطي .
وذلك في خطوة لمعالجة أحد جوانب عملية التسرب النفطي المماثلة في التسرب الحاصل إلى مياه الفرات، لكن تبقى المشكلة البيئية ككل قائمة طالما ما زال الاستجرار غير المشروع للنفط والتكرير غير القانوني قائماً في مجابهة حادة مع صحة البشر وصحة الطبيعة وصحة الهواء والماء والتراب  والنبات والحيوان، في انتظار حل جذري يضع حداً للفوضى القائمة والتي لا يمكن إصلاح عواقبها إلا بعد القيام بجهود كبيرة جداً تبدأ أولا وحتماً بإيقاف هذه الممارسات.