شركة برازيلية تباشر إنتاج «سبوتنيك V» دون انتظار ترخيصه في البلاد

شركة برازيلية تباشر إنتاج «سبوتنيك V» دون انتظار ترخيصه في البلاد

أعلنت شركة Uniao Quimica البرازيلية أنها ستبدأ بإنتاج لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا دون انتظار ترخيصه من وكالة الرقابة الصحية البرازيلية.

وقال مدير الشركة فرناندو ماركيس خلال جلسة في البرلمان اليوم الجمعة: «الأسبوع القادم سنحصل على دفعة من المادة النشطة من موسكو وسنبدأ بتعبئة اللقاح في مصنع غواروليوس»، مؤكّداً أنّ الإنتاج سيبدأ فور الحصول على عناصر اللقاح.

وتوقّع مدير الشركة الحصول على المعدات اللازمة في أواخر مايو الجاري، ما سيسمح بزيادة الإنتاج.

وكانت الشركة البرازيلية قد أنتجت دفعة تجريبية من اللقاح الروسي في يناير/كانون الثاني لغرض الأبحاث.

وفي أواخر مارس/آذار تم إرسال الدفعة التجريبية إلى مركز غاماليا الروسي الذي قام باختبار اللقاح، للتأكد من نوعية الدفعة المنتجة في البرازيل، فيما لا تزال الشركة بانتظار استنتاجات مركز غاماليا للأبحاث.

وكانت السلطات البرازيلية قد وافقت على إنتاج اللقاح الروسي في البرازيل في أواخر أبريل الماضي، فيما رفضت وكالة الرقابة الصحية البرازيلية «أنفيزا» إصدار الترخيص للقاح في البلاد، وطلبت تقديم «معلومات إضافية» عنه.

ويجدر بالذكر بأنّ الحكومة البرازيلية بزعامة بولسونارو سبق أنْ تعرّضت لانتقادات بسبب خضوعها لضغوط من واشنطن توصيها بالامتناع عن ترخيص اللقاح الروسي. ومع ذلك قام بولسونارو بإطلاق تصريحات عدائية مؤخراً ضدّ الصّين مضمونها أنّ جائحة كوفيد ما هي سوى «حرب جرثومية» شنّتها الصين عمداً، حسب زعم هذا السياسي اليمينيّ المتطرّف.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون
No Internet Connection