صحيفة أمريكية تكشف تقديم واشنطن تدريباً عسكرياً لقتلة خاشقجي

صحيفة أمريكية تكشف تقديم واشنطن تدريباً عسكرياً لقتلة خاشقجي

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس الثلاثاء، بأن أربعة من بين السعوديين الذين شاركوا عام 2018 في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يعمل بصحيفة واشنطن بوست، قد تلقوا بالفعل تدريبات شبه عسكرية في الولايات المتحدة قبل ذلك بعام بموجب عقدٍ رسميّ أقرّته وزارة الخارجية الأمريكية.

وذكرت الصحيفة ذائعة الصيت أن التدريب قدمته شركة «تير 1 جروب» الأمنية ومقرها أركنسو، والتي تملكها شركة الأسهم الخاصة سيريبروس كابيتال مانجمت، وأنه كان ذا طبيعة دفاعية وصُمِّم لحماية الزعماء السعوديين.

قُتل خاشقجي، وهو كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وتم تقطيع جسده باستخدام منشار عظام. وجلب الاغتيال إدانة واسعة لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي قال بطبيعة الحال إنّ لا علم له بالعملية.

وحُكِم على ثمانية متَّهمين بالسجن لمدة تصل إلى عقدين في العام الماضي، لكن «مدافعين عن حقوق الإنسان» انتقدوا العقوبات باعتبارها تستهدف عملاء من المستوى الأدنى مع تجنيب قادتهم للعقوبة.

وكأحد أدوات الابتزاز التي لطالما عرفت واشنطن باستعمالها ضدّ حلفائها لأغراض لا علاقة لها بذريعة الابتزاز عادةً، رفعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في وقت سابق، السرية عن تقرير الاستخبارات الأمريكية حول مقتل خاشقجي.

وقال التقرير آنذاك «وفقاً لتقديراتنا، وافق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على عملية في إسطنبول في تركيا لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي».

وأشار التقرير إلى أن ولي العهد السعودي اعتبر خاشقجي تهديداً للمملكة ووافق على إجراءات من شأنها إسكاته.

وردّت السعودية على التقرير الأمريكي، بالقول إنها ترفضه «رفضاً قاطعاً»، واعتبرت أن التقرير «تضمن استنتاجات غير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها»، وأنّ السعودية تستنكر جريمة مقتل جمال خاشقجي.

معلومات إضافية

المصدر:
نيويورك تايمز + وكالات