صحيفة «إسرائيلية» عن أردوغان: «تطبيع العلاقات مهم وسيحدث قريباً»

صحيفة «إسرائيلية» عن أردوغان: «تطبيع العلاقات مهم وسيحدث قريباً»

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» التابعة لكيان الاحتلال، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال خلال لقاء مع الحاخام الرئيسي في تركيا ومجموعة حاخامات من دول إسلامية إن «العلاقات الاقتصادية بين (إسرائيل) أقوى من أي وقت مضى وستزداد قوة».

وقال أردوغان إنّ «العلاقات مع اليهود و(إسرائيل) ستبقى قوية دائماً» وفقاً للصحيفة.

واعتبر أردوغان خلال اللقاء، وفقاً للصحيفة، أنّ «تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) يعتبر مهماً وسيحدث ذلك قريباً»، وأشار المجتمعون إلى أن «الرئيس التركي استقبلهم جيداً وتحدث بصورة واضحة عن محاربة (معادي السامية)، وقال إن تركيا وقعت معاهدة ضد من ينكر المحرقة وسيدعم أن تتحدث المناهج التركية عنها».

وتحدث أردوغان أيضاً عن أنه يأمل للوصول «لسلام عادل وثقة»، على حد تعبيره، «بين الفلسطينيين و(إسرائيل)» وأن هذا «السلام» يشمل «احترام كل طرف للآخر»، حسب وصفه.

واعتبرت «يديعوت أحرونوت»، أنه «بعد انتهاء أزمة اعتقال تركيا (لإسرائيلي) وزوجته بتهمة التجسس جرى فتح (صفحة جديدة) بالعلاقات بين الطرفين»، وكشفت أن «ما يؤخر مزيداً من التقارب بين الطرفين هو نشاط حماس على الأراضي التركية وهو ما تعتقد (إسرائيل) أنه العائق الوحيد أمام التطبيع» على حد قول الصحيفة.

يجدر بالذكر بأنّ تركيا أيضاً تشارك في معرض «إكسبو دبي» التطبيعي الذي تتفاعل فيه الأجنحة المشاركة مع الجناح «الإسرائيلي»، حيث يلعب النظام الإماراتي دوراً نشطاً في مساعي جرّ الدول التي لم تطبّع إلى مستنقع التطبيع.

معلومات إضافية

المصدر:
قدس الإخبارية + وكالات