بكين: لا سقف للتعاون الصيني-الروسي للسلام والأمن وضد الهيمنة

بكين: لا سقف للتعاون الصيني-الروسي للسلام والأمن وضد الهيمنة

أكدت وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء، أنه لا يوجد سقف للتعاون بين الصين وروسيا، مشيرة إلى الأسس التي اتفقت عليها بكين وموسكو في صياغة علاقتهما مع الدول الأخرى.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في مؤتمر صحفي، رداً على سؤال حول طبيعية العلاقة بين روسيا والصين، "لا يوجد سقف للتعاون بين الصين وروسيا، لا يوجد سقف لنا في السعي من أجل تحقيق السلام وحماية الأمن ومعارضة الهيمنة".

وبحسب وكالة "شينخوا" الصينية، وضح المتحدث، طبيعة هذه العلاقة قائلا: "تشمل العلاقات الصينية-الروسية على عدم التحالف وعدم المواجهة وعدم استهداف أي طرف ثالث".

وتأتي التصريحات الصينية بعد سلسلة تساؤلات وشائعات غربية عن موقف بكين من العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث طالبت بعض الدول الصين بإعلان موقف مخالف لسياسة بكين.

وقال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الأربعاء، خلال لقاء مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف: "على المدى البعيد، ينبغي استخلاص الدروس من الأزمة الأوكرانية، ومعالجة الشواغل المشروعة لدى كافة الأطراف في مجال الأمن بناء على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم قابلية الأمن للتجزئة، والعمل على بناء نظام أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام عن طريق الحوار والمفاوضات وتحقيق استقرار طويل الأمد في أوروبا".

 

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الخميس, 31 آذار/مارس 2022 13:18