بورصة جمركة الموبايلات ترتفع بنحو 50% بلا إعلان رسمي حتى الآن

بورصة جمركة الموبايلات ترتفع بنحو 50% بلا إعلان رسمي حتى الآن

تفاجأ عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة، بارتفاع أجور جمركتها خلال اليومين الماضيين بنسبة تتراوح بين 40 – 50 % دون إعلان رسمي عن "تعديل" أجور جمركة الموبايلات في سورية، وهي الكلمة المستخدمة حكومياً بالعادة للدلالة على "رفع" أسعار كل السلع والخدمات التي يتم "تعديل" أسعارها.

و تداولت صفحات محلية على سبيل المثال أن بعض التجار لاحظوا ارتفاع تعرفة جمركة موبايلات أيفون 13 برو ماكس لأكثر من 5 مليون ليرة سورية، بعد أن كانت حوالي 3 ملايين ليرة.

وأن تعرفة جمركة موبايل أيفون 12 برو ماكس أصبحت 4 ملايين و125 ألف ليرة سورية، بعد أن كانت حوالي 2 مليون و900 ألف، وتعرفة أيفون 12 برو أصبحت 2 مليون و910 ألف بعد أن كانت 2 مليون و80 ألف، في حين أصبحت جمركة أيفون 11 برو ماكس تقدر بـ 3 مليون و211 ألف ليرة سورية.

أما أجور التصريح لهاتف Samsung Galaxy Note 20 Ultra، الذي يبلغ سعره حوالي 8 ملايين ليرة سورية، فجرى تداولها عند 3 ملايين و600 ألف ليرة سورية (بعد أن كانت 1 مليون و100 ألف ليرة سورية)، ولهاتف Samsung s22 Ultra أصبحت رسوم التصريح 3 ملايين و799 ألف (بعد أن كانت 2 مليون و700 ألف).

وحتى نهار اليوم السبت 3أيلول 2022 لم يصدر إعلان رسمي من قبل وزارة المالية حول "تعديل" أجور جمركة الهواتف المستوردة.

وأجور التصريح هي مبالغ يجب دفعها في حال اقتنى الشخص جهازاً من خارج سورية، فيكون ملزماً بالتصريح عنه ودفع الرسوم الجمركية التي يمكن الاستعلام عنها من خلال طلب رمز USSD *134# على الجهاز المراد الاستعلام عنه.

يذكر أن مصدراً في وزارة الاتصالات نفى في وقت سابق صحة الأخبار المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي حول صدور أسعار جديدة لجمركة الموبايلات في سورية، مبيناً أن "تعديل" أجور جمركة الموبايلات يعود إلى وزارة المالية، وهو يصدر بموجب مرسوم، ولا علاقة للهيئة الناظمة للاتصالات "بتعديلها".

وفي تشرين الثاني 2021، رفعت وزارة المالية الرسوم الجمركية على الموبايلات المستوردة من 20% إلى 30%، بعد رفع سابق للأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل.

حيث سبق وتم تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات، الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً، وبذرك تكون الشرائح للأسعار الاسترشادية توزعت على 4 شرائح بدلاً من شريحتين كما كان معمولاً به قبل ذلك.

 

معلومات إضافية

المصدر:
أثر برس + وكالات