إيرواني: لم نضرب سوى أهداف عسكرية لتقليل احتمالية التصعيد

إيرواني: لم نضرب سوى أهداف عسكرية لتقليل احتمالية التصعيد

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء تصريحات مندوب إيران سعيد إيرواني في كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي أعقب الهجوم العسكري الإيراني على كيان الاحتلال في ١٣ من نيسان الجاري.

إيرواني: لم نضرب سوى أهداف عسكرية لتقليل احتمالية التصعيد

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء تصريحات مندوب إيران سعيد إيرواني في كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي أعقب الهجوم العسكري الإيراني على كيان الاحتلال في ١٣ من نيسان الجاري.

وأعاد المندوب الإيراني التأكيد على أن القوات المسلحة الإيرانية استهدفت أهدافا عسكرية "إسرائيلية" بالصواريخ والطائرات المسيرة. وتم اتخاذ هذا الإجراء ردًا على الاعتداءات العسكرية المتكررة للكيان الصهيوني، وخاصة الهجمات العسكرية لهذا الكيان في 1 أبريل 2024 ضد الأماكن الدبلوماسية الإيرانية، والتي كانت تتعارض مع المادة 2، البند 4 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف: لقد تم تنفيذ عمليات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يتماشى تمامًا مع ممارسة حقنا الأصيل في الدفاع عن النفس، المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة والمعترف به في القانون الدولي. وكان ردنا ضروريا ومناسبا. كما أن هذا العمل دقيق ولم يستهدف سوى أهداف عسكرية من أجل تقليل احتمالية تصعيد التوتر ومنع إلحاق الأذى بالمدنيين.

وتابع: للأسف، في هذه القاعة، قرر بعض أعضاء مجلس الأمن، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مرة أخرى غض الطرف عن الواقع وتجاهل الأسباب الجذرية التي أدت إلى الوضع الحالي. ومن خلال سلوكها المنافق، وجهت هذه الدول الثلاث اللوم والاتهامات الباطلة إلى إيران دون النظر إلى إهمالهم وعدم وفائهم بالتزاماتها الدولية تجاه السلام والأمن في المنطقة.

وأضاف: إن إيران ليس لديها أي نية للصراع مع أمريكا في المنطقة. لقد أظهرنا التزامنا بالسلام من خلال ممارسة ضبط النفس بشأن مشاركة الجيش الأمريكي في اعتراض الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية التي تستهدف أهدافًا عسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وهذا يعكس التزامنا بوقف التصعيد وتجنب تصعيد الصراع. ومع ذلك، إذا بدأت الولايات المتحدة عملاً عسكرياً ضد إيران أو مواطنيها أو أمنها ومصالحها، فإن الجمهورية الإسلامية ستمارس حقها الطبيعي في الرد بشكل متناسب.

وقال في مستهل كلمته: إنني أقدر أعضاء مجلس الأمن الذين أدانوا الهجمات العسكرية التي شنها الكيان (الإسرائيلي) على المنشآت الدبلوماسية لجمهورية إيران الإسلامية في سورية واعترفوا بحق إيران الأصيل في الرد على هذه الهجمات الفظيعة.

وانتقد ايرواني الولايات وبريطانيا وفرنسا: لمدة ستة أشهر، ظلت هذه الدول، وخاصة الولايات المتحدة، تعمل على حماية الكيان (الإسرائيلي) من أي مسؤولية عن المذبحة التي ارتكبت في غزة. وبينما ترفض هذه الدول حق إيران الأصيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات العسكرية التي يشنها الكيان (الإسرائيلي) ضد أماكننا الدبلوماسية، فقد بررت وغطت بلا خجل جميع عمليات القتل والإبادة الجماعية التي ارتكبها الكيان الصهيوني ضد شعب غزة الأعزل بحجة الدفاع عن النفس.

وأردف: في أعقاب الهجوم الإرهابي والعسكري الجبان الذي شنه الكيان على منشآتنا الدبلوماسية في دمشق، عاصمة الجمهورية العربية السورية، أطلعت جمهورية إيران الإسلامية مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة على هذا الإجراء غير المشروع، فضلاً عن حقها الأصيل بموجب القانون الدولي في الرد على مثل هذه الهجمات العسكرية الإرهابية. كما دعا وزير خارجية بلادنا، في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أثناء استعراضه للوضع الحالي، إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة وإدانة المجتمع الدولي بشدة لهذه الجريمة النكراء.

وأضاف: طلبنا من مجلس الأمن أن يدين بشدة هذا العمل الإرهابي الإجرامي وغير القانوني، وأن يتخذ إجراءات حاسمة ومناسبة لمحاكمة مرتكبيه بسرعة ومنع تكرار مثل هذه الجرائم الفظيعة ضد الأماكن الدبلوماسية لأي دولة عضو، ومن المؤسف أن مجلس الأمن فشل في القيام بواجبه في صون السلام والأمن الدوليين.

وقال: تتذكرون أن روسيا اقترحت بيانا صحفيا لإدانة هذا العمل الهمجي. وقد أيدت الإعلان الصين والجزائر والعديد من الأعضاء الآخرين، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا عارضت صدوره. وفي مواجهة جمهورية إيران الإسلامية لمثل هذا الوضع، لم يكن أمامها خيار سوى ممارسة حقها الأصيل في الدفاع عن نفسها وفقًا للقوانين الدولية.

وتابع إيرواني: الأسباب الرئيسية للوضع الحالي واضحة للجميع. فمنذ بداية حرب الكيان على الشعب الفلسطيني في غزة، استشهد أكثر من 34 ألف مدني، ثلثاهم من الأطفال والنساء. وقد استهدف الكيان جميع الهياكل الأساسية المدنية ودمرها. وحتى قوات الاغاثة الإنسانية لم تكن في مأمن من الهجمات العسكرية لهذا الكيان المارق.

واضاف: إن انعدام المساءلة وتقاعس المجلس عن الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني لم يؤد إلا إلى جعل هذا الكيان أكثر وقاحة لمواصلة انتهاكاته. لقد قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بعرقلة مجلس الأمن لأكثر من ستة أشهر، لحماية الكيان الإسرائيلي من المسؤولية عن مذبحة غزة. فهم لا يتجنبون إدانة الكيان الإسرائيلي على هذه الجرائم فحسب، بل يحاولون ايضا التستر عليها. أولويتهم الوحيدة هي دعم الكيان الإسرائيلي والدفاع عنه بغض النظر عن العواقب وبأي ثمن. وعلى الرغم من الضغوط الدولية وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، التي تدعو جميعها إلى وقف إطلاق النار، إلا أن الكيان الإسرائيلي تحدى هذه القرارات، وركز على ارتكاب المزيد من الجرائم الوحشية ولا يولي أي اهتمام للالتزامات القانونية الدولية.

وأشار المندوب الإيراني إلى أن "إسرائيل" أقرت بمسؤوليتها عن الهجمات الإرهابية ضد المسؤولين والعلماء والمدنيين الإيرانيين، والتخريب ضد البنية التحتية النووية.

وأضاف: إيران ليس لديها أي نية للاشتباك مع أمريكا في المنطقة. لقد أظهرنا التزامنا بالسلام من خلال ممارسة ضبط النفس بشأن مشاركة الجيش الأمريكي في اعتراض الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية التي استهدفت أهدافًا عسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وهذا يعكس التزامنا بوقف التصعيد وتجنب تصعيد الصراع. ومع ذلك، إذا بدأت الولايات المتحدة عملاً عسكرياً ضد إيران أو مواطنيها أو أمنها ومصالحها، فإن الجمهورية الإسلامية ستمارس حقها الطبيعي في الرد بشكل متناسب.

 

معلومات إضافية

المصدر:
تسنيم