مسؤولون صهاينة يصرّحون بقلقهم من التعاون العسكري الروسي-الإيراني

مسؤولون صهاينة يصرّحون بقلقهم من التعاون العسكري الروسي-الإيراني

كتبت وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنّ الصدام المباشر وغير المسبوق بين "إسرائيل" وإيران، مع الرد الإيراني الأخير الذي استهدف الأراضي المحتلة "أثار تساؤلات بشأن الدور الذي تلعبه روسيا في أزمة الشرق الأوسط".

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى إعلان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، خلال اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد رضا أشتياني، الجمعة 26 نيسان 2024، في العاصمة الكازاخستانية أستانا، أن روسيا مستعدة لتوسيع تعاونها العسكري "متبادل المنفعة" مع إيران.

وبحسب بلومبرغ الأمريكية، فإنّ "إسرائيل" تتخوف من الآثار المترتبة على توسيع العلاقات الدفاعية بين موسكو وطهران. ونقلت الوكالة عن المسؤول السابق في وزارة الشؤون الاستراتيجية "الإسرائيلية"، شاي هار تسفي، قوله إنّ روسيا تبدو مستعدة لتزويد إيران بطائرات مقاتلة من طراز "سوخوي سو-35" لتحديث قوتها الجوية، بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي المتطور "إس-400"، مضيفاً أنّ موسكو تعمل أيضًا مع إيران في مجال الحرب الإلكترونية، وتبادل المعلومات الاستخبارية، بالإضافة إلى مساعدتها في إطلاق أقمار التجسس الصناعية.

وقال هار تسفي، بحسب بلومبرغ، إنّ روسيا "خصم لإسرائيل، فهي تدعم المحور الذي يقاتل ضدنا"، مؤكداً أنّ أهمية دور موسكو ستزداد مع اشتداد الصراع بين "إسرائيل" وإيران ومختلف الجماعات المسلحة المتحالفة معها في المنطقة.

وقال المسؤول السابق في وزارة الحرب "الإسرائيلية"، اللواء احتياط عاموس جلعاد، إنّ "روسيا وإيران أصبحتا أقرب إلى بعضهما أكثر من أي وقت مضى بفضل الحرب في أوكرانيا"، مضيفاً "يمكن للروس الآن تزويدهم ببعض التكنولوجيا المهمة للغاية التي من شأنها أن تمثل ترقية كبيرة للقدرات الإيرانية".

وكانت كل من روسيا والصين قد أبدتا استعدادهما لتوسيع وتوثيق التعاون العسكري مع إيران، على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يقام في كازاخستان.

معلومات إضافية

المصدر:
بلومبرغ + الميادين