خبر عام وتعليق هام  «سورية أصبحت مستوردة لعدد من المنتجات الغذائية التي كانت تصدرها»

خبر عام وتعليق هام «سورية أصبحت مستوردة لعدد من المنتجات الغذائية التي كانت تصدرها»

يقول الخبر: لفت وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في كلمةٍ له أمام المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو» إلى أن سورية تأثرت وأصبحت دولة مستوردة لعدد من المنتجات الغذائية التي كانت تصدرها بسبب الحرب الإرهابية التي تعرضت لها..

تعليق: هاد الحكي بمنظمة الفاو ممكن يمر.. بس كلنا منعرف انو في أسباب تانية خلت سورية بلد مستورد للمنتجات الغذائية اللي كانت تصدرها مو بس الحرب.. لك تسعير القمح لحالو كافي حتى يبطل الفلاح يزرع.. فكيف ببقية المصايب.. وكلو كرمال كم حوت بالبلد.. فعلاً اللي استحوا ماتوا؟!

يقول الخبر: معاون مدير عام مؤسسة المياه في دمشق وريفها :تزايد ملحوظ باستهلاك المياه مع دخولنا في أشهر التحاريق.. نسعى لتأمين خطوط مُعفاة من التقنين الكهربائي بالتعاون مع شركة الكهرباء.
تعليق: يعني وين الغرابة بمعلومة انو بالصيف بيتزايد الاستهلاك للمياه.. ولا كمان مؤسسة المياه صارت تستغرب متل مؤسسة الكهربا انو في أشهر حارة وفي أشهر باردة.. وعن الخطوط المعفاة من التقنين مشان المي فهاد حديث قديم كان من المفروض يكون منتهي بالتنفيذ من زمااان.. بكل الأحوال الناس ما استفادت شي من هالحكي.. المي مقطوعة والكهربا شرحو!

يقول الخبر: رئيس الطبابة الشرعية في سورية د. زاهر حجو: نعاني من نقص كبير في كوادر الطب الشرعي، حيث خلال الخمس سنوات الماضية لم يتقدم إلى دراسة الاختصاص سوى شخصين فقط، بالتالي نحن أمام معضلة وكارثة إذ لا نتمكن من تعويض الطبيب الذي يتوفى أو يتقاعد، علماً أن متوسط أعمار الأطباء الشرعيين لدينا هو 57 سنة. تم توقيف المكافأة الخاصة بالأطباء الشرعيين منذ الشهر الثالث، حيث كانت الشيء الوحيد الذي نعوضهم من خلاله، مع العلم أن أحد الحلول لمعالجة مشكلة النقص في الأطباء الشرعيين هو رفع الرواتب.
تعليق: هالحديث كتييير خطير.. ورغم انو سبق وأشار رئيس الطبابة الشرعية لنقص أعداد الأطباء الشرعيين بس الحكومة ما عملت شي.. وفوقها تم توقيف المكافأة كمان.. لك لوين بدها توصلنا الحكومة.. لا أطباء شرعيين ولا أطباء تخدير.. ونزف الكوادر الطبية مستمر.. والمشكلة بكل هاد هي الرواتب.. والحكومة ع طناااااش وما دخلها!!

يقول الخبر: بهدف إنهاء حالة الاختناق في تأمين مادة الثلج تم منح جميع معامل الثلج في مدينة دير الزور مهلة نهائية لمدة ٤٥ يوما لنقل منشأتهم إلى المنطقة الصناعية تحت طائلة المصادرة.
تعليق: العمى إذا صحيح هالحكي.. يعني شو دخل نقل المنشآت بتأمين المادة.. لك فرض نقل المنشآت لحالو هلأ بيعمل زيادة اختناق ع المادة.. غير الزيادة السعرية عليها بسبب أجور النقل والمواصلات.. يعني يا هيك الحلول يا بلا.. قال: اجا ليكحلها قام عماها.!!

يقول الخبر: مدير زراعة اللاذقية يتوقع إنتاج 660 ألف طن من الحمضيات!
تعليق: لك كان إنتاج الحمضيات يتجاوز مليون طن سنوياً.. فهاد الرقم هو تراجع إضافي بحجم الإنتاج السنوي.. ومع مرور الوقت ح نضطر نستورد الحمضيات متل القمح والبطاطا والبصل كمان.. وكلو بسبب سياسات الظلم والإجحاف ولمصلحة كم مُستورِد طبعاً.!

معلومات إضافية

العدد رقم:
1130
آخر تعديل على الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 20:28