أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

استعادة ورَقْمَنة الرسوم المتحركة السوفييتية

بقرار صادر عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تم نشره على موقع الكرملين الإلكتروني، ستتم رقمنة الرسوم المتحركة السوفييتية القديمة بإشراف الحكومة الروسية، حيث تم تكليف رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين بمتابعة العملية.
وينص القرار على أنه «يجب على الحكومة الروسية اتخاذ مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى استعادة ورقمنة الرسوم المتحركة الأصلية التي تم إنتاجها في فترة الاتحاد السوفييتي ونشرها على شبكة الإنترنت للمعلومات والاتصالات». على أن تبدأ هذه العملية بحلول 1 نيسان من العام الجاري. وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته في أن أفلام الرسوم المتحركة السوفييتية لها تأثير عاطفي وجمالي إيجابي على الأطفال قائلاً: «دعونا نتذكر أنه في وقت سابق أكد رؤساء الدول أنه لا ينبغي مقارنة أفلام الرسوم السوفييتية بأفلام الرسوم الغربية... وأنه خلال نصف ساعة سيسقط رأسك من هذا الفيلم، فكيف يمكن للأطفال تحمله!». إضافة إلى ذلك صدرت تعليمات لوزارة الثقافة الروسية لتقديم مساعدة لشركات إنتاج وترويج أفلام الرسوم المتحركة.

مزاد فني للمشاركة بعلاج أطفال غزة

أطلق متحف نابو في لبنان مزاداً لجمع التبرعات الفنية تضامناً مع فلسطين ودعماً لصندوق «غسان أبو ستة»، الذي بادر لتولي علاج ضحايا حرب الإبادة على غزة من خلال تقديم رعاية طبية ونفسية واجتماعية شاملة. واختار القيِّمون على المتحف فنانين من خلفيات وبلدان مختلفة للانضمام إلى هذه المبادرة والتبرع بأعمالهم لدعم فلسطين، وستعرض الأعمال في بيروت اعتباراً من يوم الخميس 22 من الشهر الجاري تحت عنوان «فلسطين».
وبالتوازي أقيم مزاد إلكتروني انتهى يوم الجمعة 23 من هذا الشهر، حيث جرى بيع مجموعة كبيرة من الأعمال التشكيلية التي تبرّع بها فنانون عرب وأجانب. وقالت إدارة متحف نابو: «تسهم هذه التبرعات في نقل الأطفال المصابين بجروح خطيرة مع القائمين على رعايتهم من غزة إلى لبنان والحصول على رعاية طبية وذلك قبل العودة إلى وطنهم فلسطين حيث يواصلون تعافيهم».
وأكدت الإدارة أهمية «هذا التعهد المشترك بدعم الأطفال المحتاجين إذ يمكننا أن نحدث فرقاً إيجابياً ونقف كلنا مع غزة».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1163