إحدى عشرة أطروحة عن الموسيقا (2)
بول بوركيت بول بوركيت

إحدى عشرة أطروحة عن الموسيقا (2)

كان بول بوركيت (1956–2024) أستاذاً للاقتصاد في جامعة ولاية إنديانا، ومؤلف كتاب ماركس والطبيعة (هايماركت، الطبعة الثانية 2014). وكان أيضاً موسيقيَّ الجاز.

ترجمة قاسيون بتصرف

(8) في رأيي، توفر أنماط التعبير الموسيقي «ذات الشكل الحر»، وخاصة الموسيقا الارتجالية الحرة (التي تسمى غالباً «موسيقا الجاز الحرة») أعظم إمكانات التحرر الشعبي من موسيقا وثقافة رأسمالية الشركات. يمكن لأشكال الموسيقا الارتجالية عضوياً أن تتنبأ بشكل عفوي (وتوفر أشكالاً بسيطة ومنسقة) للإنتاج غير المغترب في المجال الاجتماعي والاقتصادي الأوسع. لكن إمكاناتهم الرئيسية تكمن في استقلالهم الإبداعي، في حقيقة أنهم يقتطعون مساحات من إنتاجهم الذاتي فردياً وجماعياً، في كل من الوعي والتفاعلات المادية والاجتماعية بين الأشخاص، للتعبير عن المشاعر الشخصية والسياسية - خاصة تلك التي تكون إما بطبيعتها أو في الوقت الراهن، لا يمكن التعبير عنها لفظيّاً. (هناك العديد من التلميحات المفيدة لهذه الارتباطات في الأدبيات المتعلقة بالموسيقا الارتجالية؛ ولكن بشكل خاص يمكن قراءة السيرة الذاتية التي كتبها بن واتسون عن ديريك بيلي، وكتاب ديفيد سوش عن موسيقيي الجاز الطليعيّين، والمساهمات المختلفة في Signal to Noise وThe Wire). ومع ذلك، يجب التأكيد على أن النضال من أجل التعبير الحر عن المشاعر وتطوير القدرات التعبيرية مستمر في جميع مجالات الموسيقا تقريباً، حتى تلك الخاضعة لسيطرة رأس مال الشركات. إنها مسألة القيود التفاضلية المؤثرة على الفعل الإنساني، أو في مختلف مجالات النشاط الموسيقي.
النقطة التي أريد أن أطرحها بشكل مختلف هي أن أشكال التعبير الأكثر جذريةً وتحرراً تقع إلى حد كبير خارج الحدود المقبولة على نطاق واسع «لصناعة الموسيقا»، وخاصة في مجالات الإنتاج الموسيقي الأكثر حرية.

(9) الأساس الآخر للجهود الإبداعية المستمرة الرامية إلى إزالة الاغتراب في صناعة الموسيقا الرأسمالية وضدها هو تكنولوجيا الموسيقا المتغيرة نفسها. تتيح أجهزة الكمبيوتر والأدوات الرقمية وتقنيات تسجيل الصوت والفيديو الدقيقة والإنترنت للموسيقيين الشباب التعبير عن مشاعرهم الشخصية والسياسية وإيصالها بطرق جديدة ومبتكرة تتعارض مع ثقافة رأسمالية الشركات، بل وتوفر أيضاً موارد ثقافية مفيدة، لتحرير الحركات الاجتماعية. بطبيعة الحال، ليس من السهل استخدام هذه التكنولوجيات، التي تم تطويرها إلى حد كبير لأغراض التسويق الشامل، من دون حصر الجهود الإبداعية في أنماط تنظمها الضرورات التنافسية التي يحركها الربح والتي يفرضها رأس مال الشركات. علاوة على ذلك، من الصعب بما فيه الكفاية على أي شخص أن يكسب رزقه كموسيقي، ولكن الأمر الأكثر صعوبة هو أن تكون جهود الفرد الإبداعية غير تجارية منذ البداية، أي إذا سمح المرء للتعبير الإبداعي والتواصل بأن يكونا الدليل، بدلاً من الجدوى التجارية، كما هو محدد من قبل أماكن الأداء المهيمنة وشركات الإعلام الخاصة. يؤدي مسار النضال هذا نحو الاستيلاء على أماكن جديدة للأداء وإنشائها (لا تتضمن في كثير من الأحيان الموسيقا فحسب، بل مجموعات جديدة من «فنون الأداء»، فضلاً عن استصلاح المساحات المشتركة) ومؤسسات إعلامية شعبية جديدة (مثل الإذاعة البلدية وراديو القراصنة أو توزيع حرب العصابات للتسجيلات خارج قنوات الشركات) أقل تقييداً بالربح الخاص والمنافسة في السوق الشامل. ومع ذلك، يظل هذا صراعاً صعباً نظراً للظروف الأوسع للثقافة الشركاتية، ويتعين على معظم الفنانين العمل في «وظائف يومية» أو العثور على مصادر عيش أخرى.

(10) يؤدي منطق مثل هذه النضالات الموسيقية الشعبية إلى المطالبة بدخل مضمون لتوفير سبل العيش للموسيقيين وغيرهم من المنتجين الثقافيين، فضلاً عن الإعانات العامة المستهدفة للإنتاج الثقافي على مستوى القاعدة وبالتالي التعامل مع الثقافة كما هي في الواقع منفعة عامة، (انظر الأطروحة الحادية عشرة)، وما يقابلها من إعادة توجيه هائلة للفائض الاقتصادي نحو القطاع الثقافي الشعبي الحقيقي، وبعيداً عن الجيش وغيره من أشكال الهدر الممنهج. هناك تآزر محتمل مع النضالات البيئية هنا بقدر ما يكون الإنتاج الثقافي الشعبي أقل كثافة في استخدام الطاقة وأقل تلويثاً من الأنشطة الاقتصادية الأخرى. ومع ذلك، فإن الطابع المؤيد للبيئة للإنتاج الموسيقي الشعبي ليس تلقائياً، نظراً لاستخدام التقنيات الرقمية، ولكن الأمر يستحق الاستكشاف بمزيد من التفصيل.
على أية حال، فإن ضرورة التعامل مع الثقافة باعتبارها منفعة عامة أو نفقات اجتماعية تثير التحدي المتمثل في كيفية التعامل مع تقييم الجودة في توزيع الإعانات العامة على المنتجين الموسيقيين وأماكنهم. يتم تخفيف الصراعات التوزيعية المرتبطة بالإعانات الموسيقية بقدر ما يتم تحسين مستوى المعيشة المضمون، ليس فقط من خلال زيادة الحد الأدنى من الدخل المالي، ولكن من خلال زيادة توافر المنافع العامة بشكل عام، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والوصول إلى الأنشطة الثقافية، والإسكان. ومع ذلك، ستظل مسألة الجودة تحدياً لأي مجتمع مهتم بتعزيز النشاط الموسيقي كأداة وشكل من أشكال التنمية البشرية. ولا بد من حل هذه المشكلة بشكل علني وديمقراطي وليس على أساس التسلسل الهرمي الثقافي القائم على النخبة و/أو ثقافة الشركات.
(11) ركزت الكثير من المناقشات الأخيرة حول صناعة الموسيقا على مشكلة كيفية تعويض الموسيقيين الأفراد، خاصة عندما تصبح موسيقاهم متاحة على الإنترنت. قد يعتقد المرء من خلال هذه المناقشات أن القضية الرئيسية هي مسألة حقوق الملكية الفردية. إن هذه المشكلة برمتها تشير إلى الحاجة إلى التعامل مع أشكال الإنتاج الموسيقي وغيره من أشكال الإنتاج الثقافي باعتبارها سلعاً عامة (أي باعتبارها نفقات اجتماعية عامة يتم تمويلها وفقاً لذلك من ميزانيات القطاع العام) وهي مسألة لم يتم التعليق عليها كثيراً. ويصدق الشيء نفسه على الإشارة إلى أن التحدي الأكبر يكمن في كيفية التعامل مع الثقافة باعتبارها عبئاً اجتماعياً مع الحفاظ على استقلالها وإبداعها وتنوعها، والقيام بذلك بطريقة ديمقراطية. ولكن تم تجاهل نقطة أساسية أكثرأهمية: هل يستطيع المجتمع أن يتعامل مع التناقض الصارخ بين إمكانات التنمية البشرية العظيمة للتكنولوجيا الرقمية مقابل استخدام هذه التكنولوجيا كأداة تنافسية مدفوعة بالربح من قبل رأس مال الشركات بطرق تشوهها؟ ويعيق ويخنق التنمية البشرية؟
لا يتعلق الأمر فقط بتعويض الفنانين «صانعي النجاح» عندما تكون التكلفة الهامشية لنسخة إضافية من الأغنية صفراً. إن الفضاء والوقت الشخصي والاجتماعي يتم ملؤهما بمواد الثقافة الرقمية غير المرغوب فيها، وهي وابل مستمر من الضجيج الفقير فكرياً وثقافياً والذي يشوه ويقيد التنمية البشرية نفسها. في هذا الإطار الواسع، لا يفكر معظم الناس (باستثناء الفنانين المكافحين) في الموسيقا كمورد أو شكل محتمل للتعبير الإبداعي الخاص بهم عن مشاعرهم الشخصية والاجتماعية المتولدة بشكل مستقل، بل مجرد مسألة اختيار الأصوات الخلفية من بين الاختيارات التي تقدمها رؤوس أموال الشركات. ومع ذلك، فإن العديد من الشباب بشكل خاص، وكذلك مجتمعات السكان الأصليين غير الرأسمالية في جميع أنحاء العالم، يكافحون ببسالة ضد هذا الاتجاه في جهودهم الرامية إلى تطوير أشكالهم ومجتمعاتهم الموسيقية المستقلة. ومن وجهة نظر التنمية البشرية، يعد هذا خط المواجهة الثقافي في النضال من أجل توسيع الزمان والمكان للتنمية البشرية المستقلة، وهو خط لا يسعه إلا أن يتنافس مع قوة المال والسوق في المجالات المادية والثقافية.
«في ذكرى بول بوركيت، الباحث الماركسي وموسيقي الجاز، 1956-2024»، نشرت في موقع المراجعة الشهرية.

لقراءة لمقال الأول: إحدى عشرة أطروحة عن الموسيقا

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
1173
آخر تعديل على الإثنين, 06 أيار 2024 18:54