نائب غوتيرش: "لا قوات أمريكية في سورية"! وصحفي صيني يحرجه

نائب غوتيرش: "لا قوات أمريكية في سورية"! وصحفي صيني يحرجه

موقف محرج تعرض له فرحان حق، نائب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بسبب كذبه العلني أمام الكاميرات خلال مؤتمر صحفي جرى تداول مقطع فيديو منه اليوم الأربعاء 29 آذار 2023 حيث زعم حق عدم وجود قوات أمريكية في سورية.

وبدأ الموقف الذي أثار موجة من التعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عندما قام الصحفي الصيني شو ديزي، مراسل شبكة تلفزيون الصين العالمية، باستجواب نائب غوتيرش في المؤتمر الصحفي.

وخلال الإيجاز الصحفي في الأمم المتحدة، وجّه الصحفي الصيني مجموعة من الأسئلة إلى فرحان حق حول الوضع في سورية، ومن بينها: "هل تعتقد أن وجود الجيش الأمريكي في سوريا غير قانوني أم لا؟".

فحاول حق التهرب من الإجابة في البداية قائلاً: "هذه ليست قضية نتعامل معها في هذه المرحلة. كانت هناك حرب".

وهنا عاد المراسل وسأله: "ما الفرق بين الوضع في سورية والوضع في أوكرانيا؟"، لتكون إجابة حق بأنه "لا وجود لقوات مسلحة أمريكية داخل سورية".

إلا أن المراسل الصيني يسأله وابتسامة سخرية بادية على محيّاه: "هل أنت متأكد من عدم وجود عسكريين أمريكيين في سورية؟"، فردّ حق قائلا: "أعتقد أن هناك نشاطا عسكريا. لكن فيما يتعلق بالوجود البري في سوريا، لست على علم بذلك".

ليرد المراسل في إشارة إلى الهجوم بطائرة مسيرة والذي أدى إلى إصابة خمسة أمريكيين ومقتل عسكري أمريكي متعاقد، قائلا: "تمام. وأصيب خمسة من أفراد الخدمة الأمريكية في ذلك الهجوم. إذا لم يكن هناك جنود أمريكيون في سورية فكيف يصابون؟! هذا غريب، صحيح؟".

وقد أثار هذا التصريح موجة من التعليقات بين رواد موقع "تويتر"، ولا سيما بعد أن قامت عدة وسائل إعلام صينية بنشر الفيديو، حيث ركزت كثير من التعليقات على انتقاد ما وصفته "بالكذب الوقح والصريح" و"المخزي" لنائب الأمين العام للأمم المتحدة، في حين انتقد مغردون آخرون "المعايير المزدوجة" للمسؤول الأممي تجاه القضايا العالمية و"الكيل بمكيالين" عندما يتعلق الأمر بقوات الاحتلال الأمريكي.

معلومات إضافية

المصدر:
تويتر + وكالة Frontlinestory الصينية