_
المعارضة السورية تنوي إنشاء لجنة دائمة معنية بتشكيل وفد واحد

المعارضة السورية تنوي إنشاء لجنة دائمة معنية بتشكيل وفد واحد

ذكر أمين حزب الإرادة الشعبية ورئيس منصة موسكو د.قدري جميل، أن منصات موسكو والقاهرة والرياض للمعارضة السورية تنوي إنشاء لجنة دائمة لتعمل على تشكيل وفد واحد للمجموعات الـ3 إلى مفاوضات جنيف.

ونقلت وكالة «تاس» عن جميل، قوله، اليوم الخميس، في حديث لها: «توصلنا إلى اقتراح بشأن إنشاء لجنة دائمة، ستعمل حتى بدء الجولة المقبلة (من مفاوضات جنيف) لضمان وجود إمكانية لتشكيل وفد واحد للمعارضة».
من جانبه، قال رئيس وفد منصة موسكو إلى مفاوضات جنيف، مهند دليقان، في حديث لوكالة «سبوتنيك»، إن البنود الـ15، التي أعلنت منصتا القاهرة وموسكو موافقتهما عليها أمس، هي عبارة عن القواسم المشتركة بشأن موضوع الانتقال السياسي، التي وردت في ملخص المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، عقب جولة محادثات إبريل/نيسان 2016.

من جانبه، اعتبر عضو الهيئة العليا للمفاوضات، عبد الحكيم بشار، أن البنود الـ15 هي "عموميات اتفقت عليها اللجان التقنية لمنصات المعارضة الثلاث خلال الاجتماعات التقنية في لوزان وجنيف".
وكان رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات، التي تمثل منصة الرياض، نصر الحريري، قد قال، أمس الأربعاء، إن نتيجة اللقاءات بين المعارضة السورية تعتمد على حصول توافق بشأن مسألة الانتقال السياسي.
وجاءت تصريحات الحريري، بعد أن بدأت أطياف المعارضة المشاركة في مفاوضات جنيف بعقد اجتماعات مشتركة، فيما أكد دي ميستورا تقارب مواقف المعارضين من المبادئ الـ12 المحددة لعملية التسوية.
يذكر أن ورقة البنود الـ12 هي عبارة عن وثيقة غير رسمية تتضمن "مبادئ أساسية لحل سياسي في سورية" كان المبعوث الخاص وزعها على الأطراف السورية وتتضمن عناصر استرشادية لنقاط التوافق الموجودة بين الطرفين المتفاوضين في مسألة الانتقال السياسي.

نقلاً عن وكالة روسيا اليوم

آخر تعديل على الخميس, 13 تموز/يوليو 2017 18:57