سوبر ستار خاص بالشعر العربي «الفصيح جداً»!

هل ترغب أن تكون شاعراً، وتحصل بعد سطور قليلة على الدخول إلى نادي المتنبي والسياب ومحمود درويش؟ المسألة بسيطة جداً، ولا تتطلب منك سوى القليل من النظم على «الدم تك» أو «التك دم تك»، والدخول في منافسة تصاعدية على طريقة خروج الخاسر وربما مع التصويت «الجماهيري»..

فقد أعلنت هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث عن أكبر مسابقة شعرية تلفزيونية للشعر الفصيح، ورجاء ركزوا على عبارة «الشعر الفصيح»، إذ أن المنطقة غنية بالشعر النبطي كغناها بالنفط.. وهذه المسابقة تحمل اسم «أمير الشعراء» تيمناً بتتويج الخديوي توفيق لابن جلدته وربيب القصور أحمد شوقي أميراً لشعراء البلاط، على حساب الغلبان – ابن الشعب المصري- حافظ ابراهيم.

الغريب في الموضوع هو كيف يمكن لشخص مجهول حتى هذه اللحظة أن يصبح أميراً جديداً للشعراء دفعة واحدة، مع أن إمارة الشعر انهارت كما ستنهار قريباً كل ممالك وسلطنات وإمارات التخاذل العربي، وبحضور تجارب وشخصيات كبيرة وهامة وعميقة، ما فتئوا يعيشون في حالة من النكران المادي والمعنوي؟؟؟..

يبدو أن عرابي الفكرة ومروجيها ومموليها قد اكتشفوا أن الجمهور العربي قد سئم من مسابقات المطربين وملكات الجمال، وبات يحتاج إلى ما يكسر الاعتيادي السائد، فلمعت في ذهن أحد عباقرتهم فكرة تجديد البيعة للشعر العربي بإطاره الذي لا يعرفون ولا يحبون أن يعرفوا سواه، ولعل هذا ما جعلهم يستبعدون قصيدة النثر كلياً من هذه المسابقة الدسمة الجوائز..

على العموم، ورغم كل ما تقدم نلفت عناية كل الراغبين بالاشتراك بأن هناك (مليون درهم) تلوح في الأفق لصاحب الحظ الأوفر، والأبهى طلة، وحضوراً، والأقدر على حصد أصوات المتضامنين من الجمهور الذي لن يتردد كعادته عن الاتصال والتصويت بشراهة لنجمه الشاعر العتيد...

ليتني خلقت شاعراً فصيحاً..!!!

■  جهاد أسعد محمد

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

آخر تعديل على الثلاثاء, 20 أيلول/سبتمبر 2016 15:44