اضمحلال الرأسمالية النيوليبرالية وبناء الاشتراكية

اضمحلال الرأسمالية النيوليبرالية وبناء الاشتراكية

تتحدث العديد من الإصدارات الجديدة حول العالم عن التاريخ الاقتصادي القديم، وضرر المؤسسات الرأسمالية على البيئة. حتى أن بروفيسورة كندية بدأت تناقش اضمحلال الرأسمالية النيوليبرالية وضرورة بناء الاشتراكية.

شاطئ النفط

تصور كريستينا هيستر في كتابها الجديد «شاطئ النفط» الصادر عن مطبعة جامعة شيكاغو كيف تهدد البنية التحتية السامة الحياة في ميناء لوس أنجلوس والمنطقة المحيطة. حيث تضررت البيئة نتيجة تدفق البضائع ورؤوس الأموال في منطقة لها أهمية بالنسبة للحياة البرية، كما تحتوي المنطقة على مصبات الأنهار وبيئة بحرية حيث تلتقي مياه المحيط الهادئ الأكثر برودة ودفئاً.

العصر الجديد للكارثة

في «العصر الجديد للكارثة» لـ أليكس كالينيكوس، شرح كيف يواجه العالم أزمة متعددة الأبعاد، من تدمير متزايد للطبيعة وتدهور حال العمال، واقتصاد عالمي راكد منذ الأزمة المالية العالمية، وصراعات متصاعدة داخل النظام الرأسمالي تدفعنا نحو الانهيار المجتمعي. ستؤدي خطوط الصدع المتعددة في النظام إلى إثارة المزيد من الحركات الجماهيرية التي يمكنها تحدي أشكال لا تعد ولا تحصى من القمع وفتح الطريق أمام عالم عادل.

تاريخ العالم في ثماني أوبئة

اعتمد كتاب جوناثان كينيدي «تاريخ العالم في ثماني أوبئة» على أحدث الأبحاث في مجالات علم الوراثة والأنثروبولوجيا وعلم الآثار والاقتصاد، وعبر آلاف السنين من التاريخ، يستكشف ثماني حالات تفشي رئيسية للأوبئة والأمراض المعدية، ودور بعض الأوبئة في الحروب وسقوط الإمبراطوريات.

غروندريسة ماركس

بناء على ما كتب في المجلدين الأول والثاني من كتاب رأس المال لكارل ماركس، يناقش ديفيد هارفي في كتابه الجديد ويفحص المسودات التي كتبها ماركس في خمسينيات القرن التاسع عشر، ويوضح صلتها بفهم الحالة المضطربة للرأسمالية المعاصرة

المنطعف المداري

في كتابه الجديد الصادر عن مطبعة جامعة كاليفورنيا «المنعطف المداري، الابتكار الزراعي في الشرق الأوسط القديم والبحر الأبيض المتوسط» يحكي سوريشكومار موثوكوماران كيف هاجرت المحاصيل الغذائية الأساسية منذ آلاف السنين من جنوب آسيا إلى الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط. يُظهر المنعطف المداري التأثير الكبير الذي أحدثه وبقية جنوب آسيا على النظم البيئية والعادات الغذائية والهويات الثقافية للشعوب في جميع أنحاء العالم القديم، ويقدم وصفاً للتواصل البشري عبر الأفرو-أوراسيا منذ العصر البرونزي.

الرأسمالية والفيروسات والحرب

تحقق البروفيسور في جامعة مانيتوبا الكندية راديكا ديساي في كتابها الجديد «الرأسمالية والفيروسات التاجية والحرب، اقتصاد جيوسياسي» في اضمحلال الرأسمالية النيوليبرالية كما ظهر في أزمة Covid-19 والصراع في أوكرانيا وتداعيات هذه الأزمات في جميع أنحاء العالم. وتجادل بأنه فقط من خلال تقدير خطورة الأزمة وتصحيح فهمنا للرأسمالية يمكن للقوى التقدمية أن تحبط مستقبلًا من الفوضى أو الاستبداد وذلك أن تبدأ المهمة الطويلة لبناء الاشتراكية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1128
آخر تعديل على الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 20:55