أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

بسبب فلسطين!

حض أكثر من 400 فنان إيرلندي مواطنتهم المرشحة لمسابقة الأغنية الأوروبية «يوروفيجن» بامبي ثاغ، على أن تكون «على الجانب الصحيح من التاريخ»، من خلال مقاطعة هذا الحدث المقرر إجراؤه في أيار المقبل في مالمو السويد، بسبب مشاركة الكيان الصهيوني فيه. وكتب هؤلاء الفنانون في رسالة مشتركة: «نطلب منكِ الانسحاب من يوروفيجن 2024 استجابةً لدعوة الفلسطينيين إلى مقاطعة المسابقة بسبب مشاركة إسرائيل». وأضافوا: «من خلال مشاركتِكِ في يوروفيجن، ستكونين إلى جانب الظالم».
وأثارت مشاركة دولة الاحتلال في مسابقة يوروفيجن احتجاجات عدة هذه السنة بسبب العدوان على غزة الذي دخل شهره السابع، وتركّزت الانتقادات على الجهتين المنظمتين وهما الاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون السويدي العام «إس في تي». وواجه الاتحاد الأوروبي ضغوطاً من الدول المشاركة في المسابقة.
فقد نشرت جمعية موسيقية أيسلندية على موقعها على فيسبوك في كانون الأول الماضي «علينا جميعاً اتخاذ موقف ضد الحرب وقتل المدنيين والأطفال الأبرياء، ولدينا دائماً خيار عدم ربط اسمنا بمثل هؤلاء، سواء كنا أفراداً أو مؤسسات تابعة للدولة».

بسبب غزة!

ألغت منظمة القلم الأمريكية (PEN America) حفل توزيع جوائزها لعام 2024، بعد أن سحب ما يقرب من نصف الكتاب المرشحين لجوائزها أعمالهم احتجاجاً على موقف المنظمة من العدوان على غزة. وأعلنت المجموعة المخصصة لحرية التعبير إلغاء جوائز 29 نيسان في مدينة نيويورك. وقام نحو 28 من أصل 61 مؤلفاً ومترجماً تم ترشيحهم لجوائز هذا العام بسحب كتبهم، مشيرين إلى افتقار المنظمة لدعم الكتّاب الفلسطينيين. وتأتي مقاطعة الكتّاب وسط استياء متزايد في المجال الأدبي بشأن رد فعل منظمة القلم الأمريكية على العدوان «الإسرائيلي» المستمر على قطاع غزة. ودعا أكثر من 1300 كاتب وشاعر، منظمة القلم الأمريكية، إلى «التحلي بنفس الحماس والشغف الذي لديهم تجاه الكتب المحظورة في الولايات المتحدة للتحدث علناً عن البشر الفعليين في فلسطين».
وكان صمت منظمة القلم الأمريكية عن الإبادة الجماعية الصهيونية ضد سكان غزة، ومن بينهم كتّاب وشعراء، سبباً في توجيه رسالة مفتوحة وقّع عليها أكثر من 600 كاتب وروائي من جنسيات مختلفة، تدعو المنظمة إلى اتخاذ موقف واضح وصريح بشأن العدوان على غزة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1172
آخر تعديل على الإثنين, 06 أيار 2024 17:53